مساعٍ حوثية لتسليم ميناء الحديدة للأمم المتحدة تجنبًا لهزيمة نكراء

مساعٍ حوثية لتسليم ميناء الحديدة للأمم المتحدة تجنبًا لهزيمة نكراء

المصدر: إرم نيوز - خاص 

علم موقع ”إرم نيوز“ من مصادر يمنية خاصة، أن جماعة الحوثي تسعى لتسليم ميناء الحديدة للأمم المتحدة، فيما يبدو أنه محاولة لتجنب هزيمة عسكرية محققة.

وكانت قوات التحالف العربي، لدعم الشرعية في اليمن، بقيادة السعودية، قد شنت هجومًا كبيرًا في جبهة الساحل الغربي، حتى باتت على مشارف الحديدة من أجل استرداد المدينة من الانقلابيين، وإنهاء سيطرة ميليشيات الحوثي على الميناء .

وقالت المصادر، إن وزير خارجية الحوثي، أبدى استعداد جماعته، لتسليم الميناء، مشترطًا تدخل الأمم المتحدة لدى دول التحالف العربي، من أجل إيقاف الحرب هناك، وعدم التقدم صوب المدينة.

وقد لا تلقى هذه المبادرة صدى عند قوات التحالف التي ترى فيها نوعًا من التحايل لتجنب هزيمة عسكرية منكرة واستسلام واسع.

ويواصل المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن جريفيث التوسط من أجل السلام في اليمن، حيث يعقد حاليًا محادثات مع الانقلابيين، في محاولة لإعادة السلام وإنهاء الانقلاب.

ونقلت وكالة ”رويترز“ عن مارك لوكوك منسق الأمم المتحدة لمساعدات الإغاثة الطارئة قوله أمس الإثنين إن جريفيث سيلقي بيانًا أمام مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة يوم 18 يونيو/ حزيران، وأن الوضع في الحديدة هو بالتأكيد أحد الأمور التي يتعامل معها.

ويقول مراقبون إن السيطرة على مدينة الحديدة ومينائها، ستقطع خطوط إمداد الحوثيين وتدفع الجماعة للجلوس إلى مائدة التفاوض، حيث أن الميليشيات تستخدم الحديدة لتهريب أسلحة إيرانية الصنع إلى اليمن.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com