قوة بحرية أوروبية تشير للحوثيين في مسؤولية الهجوم على السفينة التركية بالحديدة

قوة بحرية أوروبية تشير للحوثيين في مسؤولية الهجوم على السفينة التركية بالحديدة

المصدر: رويترز

ألمح مسؤول بحري أوروبي كبير يوم الأربعاء إلى أن السفينة التركية المحملة بالقمح تعرضت للقصف من قبل مليشيات الحوثي، حين كانت في طريقها إلى اليمن هذا الشهر.

وقال الميجر توم موبس مسؤول المخابرات والأمن في مهمة مكافحة القرصنة التابعة للاتحاد الأوروبي  ناف-فور  إن ”التقييم الحالي هو أنه من شبه المؤكد أن عناصر مقرها اليمن غير تابعة للدولة أطلقت صاروخًا من البر على السفينة“.

وأحجم موبس عن التعليق عما إذا كانت مليشيا الحوثي اليمنية وراء الهجوم على السفينة التركية لكنه قال ”هذا هو التصور الطبيعي“.

وأضاف أن السفينة التركية تعرضت لضربة صاروخية وإن من المرجح أن تتعرض سفن تجارية أخرى لهجمات نتيجة لاتساع نطاق الصراع“.

وذكر على هامش مؤتمر بمناسبة إطلاق تقرير لمنظمة أوشنز بيوند بيراسي غير الهادفة للربح أنه ”من الواضح أن الأحداث تكشف خطر الخطأ في التعرف على هوية السفن وحدوث ضرر بالتبعية“، مضيفًا: ”من غير المرجح أن تتبدد الظروف التي أدت لهذه الهجمات، على الأقل في المستقبل القريب، وبالتالي ستستمر الهجمات“.

وأصيبت السفينة إنجي إنيبولو التي ترفع علم تركيا بأضرار نتيجة انفجار في العاشر من مايو / أيار على بعد نحو 70 ميلا قبالة ميناء الصليف بالبحر الأحمر حيث كان من المقرر تسليم 50 ألف طن من القمح الروسي.

وقالت شركة  إنجي شيبينج جروب  المالكة للسفينة في بيان إن السفينة ”أصيبت بصاروخ مجهول أثناء توقفها انتظارا  لتصريح من  قوات التحالف“ بالتحرك إلى الميناء.

وكان التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن، قد حمل الإثنين الماضي ميليشيات الحوثي مسؤولية الهجوم على السفينة التركية، التي تعرضت لهجوم صاروخي مؤخرًا قبالة ميناء الحديدة.

وأوضح الناطق الرسمي باسم التحالف، العقيد تركي المالكي، في مؤتمر صحفي، أن السفينة التركية التي كانت تقل حمولة من القمح تعرضت لهجوم صاروخي انطلق من الحديدة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com