اليمن يصلح خط أنابيب نفط خربه رجال القبائل
اليمن يصلح خط أنابيب نفط خربه رجال القبائلاليمن يصلح خط أنابيب نفط خربه رجال القبائل

اليمن يصلح خط أنابيب نفط خربه رجال القبائل

صنعاء ـ قالت وزارة الداخلية في اليمن الأربعاء إن السلطات استأنفت ضخ النفط الخام عبر خط أنابيب تصدير النفط الرئيسي بعد ان اكتملت أعمال الإصلاح وذلك بعد أن فجر مخربون الخط يوم الاثنين متسببين في إيقاف الضخ وتعطيل مصدر مهم من مصادر الدخل.

وتتعرض خطوط النفط والغاز في اليمن لتخريب متكرر على يد رجال القبائل ولاسيما منذ الفراغ السياسي الذي نجم عن احتجاجات حاشدة مناوئة للحكومة في عام 2011 الأمر الذي أدى إلى نقص الوقود وتقلص إيرادات التصدير.

وقالت وزارة الداخلية في موقعها على شبكة الإنترنت "استطاعت الفرق الفنية ان تصلح بنجاح خط أنابيب النفط والعمل مستمر لتحديد الجناة واعتقالهم وتقديمهم للعدالة."

وبلغت عائدات اليمن من تصدير النفط الخام 671 مليون دولار في الفترة من يناير كانون الثاني إلى مايو آيار منخفضة نحو 40 في المائة عما كانت عليه قبل عام وذلك بسبب التفجيرات المتكررة.

وتعطي الولايات المتحدة وحلفاؤها الخليجيون أولوية لاستقرار اليمن نظرا لموقعه الإستراتيجي قرب السعودية أكبر بلد مصدر للنفط في العالم وبالقرب من خطوط الملاحة البحرية ولأنه معقل أحد أنشط أجنحة تنظيم القاعدة.

كان اليمن قال في ديسمبر كانون الأول إن معدل ضخ النفط عبر خط الأنابيب يبلغ حوالي 70 ألف برميل يوميا. وكان الخط ينقل من قبل حوالي 110 آلاف برميل يوميا من خام مأرب الخفيف إلى رأس عيسى على البحر الأحمر.

وتقوم القبائل بمثل تلك الهجمات لحمل الحكومة على توفير فرص العمل وتسوية النزاعات أو الإفراج عن أقرباء مسجونين.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com