الجيش اليمني يُعيد فتح طريق رئيسي أغلقه الحوثيون
الجيش اليمني يُعيد فتح طريق رئيسي أغلقه الحوثيونالجيش اليمني يُعيد فتح طريق رئيسي أغلقه الحوثيون

الجيش اليمني يُعيد فتح طريق رئيسي أغلقه الحوثيون

صنعاء- تمكنت قوات من الجيش اليمني من إعادة فتح طريق رئيسي يربط صنعاء بعدة محافظات، بعد أن قطعه مسلحون حوثيون لساعات، حسب مصدر أمني.

وقال المصدر في تصريحات صحافية، مفضلا حجب اسمه، إن "قوات من الجيش تمكّنت من إعادة فتح الطريق الذي يربط صنعاء بمحافظتي عدن (جنوب) وتعز (وسط) في منطقة حزيز، جنوبي العاصمة، بعد أن أغلقه مسلحون حوثيون لساعات".

واندلعت في وقت سابق الثلاثاء، اشتباكات في محيط مقر الحكومة اليمنية في صنعاء، بين الأمن ومتظاهرين ينتمون لجماعة الحوثي، خلفت سبعة قتلى و50 جريحا من الحوثييين، إضافة إلى مقتل أحد الجنود، حسب قيادي حوثي ومصدر أمني.

وقال الحوثيون إن قوات الأمن "أطلقت عليهم النيران خلال فض اعتصامهم قرب مقر الحكومة، فيما قالت السلطات اليمنية إن حراسة مجلس الوزراء لم تطلق النار على المتظاهرين الذين حاولوا اقتحام المقر بالقوة، واتهمت مسلحين منتشرين في محيط المبنى ومن ببين المتظاهرين، بإطلاق النار".

ومنذ 14 آب/ أغسطس الماضي، أقامت جماعة الحوثي خياما للاعتصام حول مداخل العاصمة، قبل أن تقيم خياما أخرى قرب مقار حكومية وسط المدينة وتنظم مظاهرات حاشدة تطورت لاحقا إلى قطع طرق رئيسية؛ مطالبين بإقالة الحكومة التي يصفونها بـ"الفاشلة"، وإلغاء قرار رفع الدعم عن المشتقات النفطية.

وجاء تصعيد الجماعة في صنعاء، بعد أن سيطرت على محافظة عمران (شمال)، الشهر الماضي، عقب هزيمة اللواء 310، ومقتل قائده العميد الركن حميد القشيبي.

ونشأت جماعة الحوثي، التي تنتمي إلى المذهب الزيدي الشيعي، عام 1992 على يد حسين بدر الحوثي، الذي قتلته القوات الحكومية منتصف عام 2004؛ ليشهد اليمن ست حروب (بين عامي 2004 و2010) بين الجماعة المتمركزة في صعدة (شمال)، وبين القوات الحكومية؛ خلفت آلاف القتلى والجرحى من الجانبين.

ويُنظر لجماعة الحوثي بأنها تسعى إلى إعادة الحكم الملكي الذي كان سائداً في شمال اليمن قبل أن تطيح به ثورة 26 أيلول/ سبتمبر 1962.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com