اليمن.. الجنوب يدعو لإحياء ذكرى تأسيس جيشه ”المندثر“

اليمن.. الجنوب يدعو لإحياء ذكرى تأسيس جيشه ”المندثر“

المصدر: عدن – من كرم أمان

دعا الحراك الجنوبي اليمني المطالب بالانفصال واستعادة دولته السابقة إلى إحياء ذكرى تأسيس جيش جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية ”المندثر“ التي دخلت مع جارتها اليمن الشمالي في شراكة ووحدة اندماجية في 22 مايو 1990 .

واندثر جيش الدولة السابقة في الجنوب اليمني عقب حرب صيف 1994 عندما تمكن النظام اليمني السابق برئاسة علي عبدالله صالح وأنصاره من الجنوبيين من اجتياح أراضي جنوب اليمن عقب مايقرب من 70 يوماً من الحرب التي افقدت جيش اليمن الجنوبي قوته وقضت كلياً على ترسانته العسكرية التي كانت تعتبر أحد أقوى الترسانات العسكرية في المنطقة العربية .

وقضى النظام اليمني السابق على ماتبقى من العسكريين في المؤسسة العسكرية للدولة الجنوبية السابقة عندما أصدر قرارات قسرية بتسريح عشرات آلاف منهم من الجيش وإحالتهم إلى التقاعد المبكر، الأمر الذي دفع بهم بتشكيل جميعة للمتقاعدين العسكريين الذي اشعلوا جذوة الحراك الجنوبي في عام 2007 الذي ارتفعت سقف مطالبه لاحقاً إلى المطالبة بالانفصال واستعادة الدولة السابقة التي لاتزال ذكرياتها ”الجميلة “ عالقة في أذهان الجنوبيين في اليمن .

الجدير بالذكر أن جيش جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية تأسس في 1 سبتمبر 1971، و دعا الحراك الجنوبي لإحياء الذكرى الـ 43 لتأسيسه من خلال إقامة فعاليتين جماهيريتين في كلا من محافظتي عدن وحضرموت تتخللها عروض عسكرية رمزية يشارك فيها ماتبقى من العسكريين الجنوبيين المسرحين قسراً من وظائفهم والذين لازالوا على قيد الحياة .

وكان الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي أصدر قرارات رئاسية في 11 سبتمبر 2013 ضمن معالجة آثار حرب صيف 1994 تقضي بإعادة العسكريين الجنوبيين المسرحين من وظائفهم مع احتساب فترة التوقف خدمة فعلية في العمل .

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com