المبعوث الأممي يكشف لأول مرة عن رفض الحوثيين في "الدقائق الأخيرة" مقترحًا شاملًا للسلام في اليمن (فيديو)
المبعوث الأممي يكشف لأول مرة عن رفض الحوثيين في "الدقائق الأخيرة" مقترحًا شاملًا للسلام في اليمن (فيديو)المبعوث الأممي يكشف لأول مرة عن رفض الحوثيين في "الدقائق الأخيرة" مقترحًا شاملًا للسلام في اليمن (فيديو)

المبعوث الأممي يكشف لأول مرة عن رفض الحوثيين في "الدقائق الأخيرة" مقترحًا شاملًا للسلام في اليمن (فيديو)

كشف المبعوث الأممي إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد، ولأول مرة، عن توصله مع أطراف الصراع في اليمن "لمقترحات وافقت عليها جميع الأطراف المعنية، ولكن في اللحظات الأخيرة تنكرت لها جماعة الحوثي".

جاء ذلك في آخر إفادة له أمام مجلس الأمن الدولي، الثلاثاء، قبل إنهاء الموريتاني "ولد الشيخ" مهامه نهاية شباط/فبراير الجاري، حيث تم تعيين البريطاني مارتن غريفيث، خلفًا له.

وأضاف المسؤول الأممي، خلال الجلسة: "لدينا خطة للسلام في اليمن، وتم الاتفاق على المقترحات العملية للبدء في تنفيذها وبناء الثقة بين الأطراف، ولكن ما ينقص هو التزام الأطراف بتقديم التنازلات وتغليب المصلحة الوطنية"، دون تفاصيل عن الخطة.

وأوضح ولد الشيخ، أنه "خلال السنوات الثلاث الأخيرة تم وضع أسس متينة لاتفاق سلام من خلال تصديق الإطار العام في بيال (بسويسرا)عام 2015، ومناقشة الحيثيات والتفاصيل في الكويت في عام 2016".

وأردف: "كل من تابع هذا الملف عن قرب يعرف جيدًا أن الأمم المتحدة لم تدخر جهدًا لمساعدة الفرقاء اليمنيين على التوصل إلى حل سلمي".

وأشار ولد الشيخ إلى أن هناك تقارير يومية "تفيد بموت مدنيين نتيجة الفقر والجوع والأمراض، ولكن يجب ألا ننسى أن هناك سياسيين من كافة الأطراف يعتاشون من الحروب وتجارة السلاح واستغلال الأملاك العامة لأغراض شخصية". لافتًا إلى أن "من يريد السلام، يخلق الحلول وليس الأعذار".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com