الرئيس اليمني يرد على الحوثيين بمبادرة "الفرصة الأخيرة"
الرئيس اليمني يرد على الحوثيين بمبادرة "الفرصة الأخيرة"الرئيس اليمني يرد على الحوثيين بمبادرة "الفرصة الأخيرة"

الرئيس اليمني يرد على الحوثيين بمبادرة "الفرصة الأخيرة"

صنعاء - تابع الآلاف من أنصار الحوثيين بينهم مسلحون اليوم، الأربعاء، الاحتشاد عند مداخل صنعاء، للمطالبة بإسقاط الحكومة، فيما أطلق الرئيس اليمني عبد ربه منصور دعوة لعبد الملك الحوثي للتهدئة والمشاركة في حكومة وحدة وطنية، أسماها "الفرصة الأخيرة".



وكان زعيم الحوثيين عبد الملك الحوثي أطلق تحركات احتجاجية تصاعدية لإسقاط الحكومة والتراجع عن رفع أسعار المحروقات، ومنح السلطات مهلة حتى الجمعة متوعداً بـ "خطوات مزعجة"، ما أطلق مخاوف من اندلاع العنف في صنعاء.


وفي منطقة الصباحة عند المدخل الغربي للعاصمة، أقام المحتجون عشرات الخيام واحتشد الآلاف من انصار الحوثيين وحلفائهم من القبائل في المناطق اليمنية الشمالية ذات الغالبية الزيدية.


وقال أبو علي الأسدي المتحدث باسم المخيم: "معتصمون سلميا حتى إلغاء الجرعة وإسقاط الحكومة والبديل تشكيل حكومة كفاءات.. نحن ملتزمون بالتحرك السلمي لكن إذا تعرض المعتصمون لاعتداء ستقطع يد المعتدي".


ويقع المخيم في الصباحة على بعد كيلومتر ونصف الكيلومتر فقط عن معسكر لقوات الأمن الخاصة، فيما لم تفرض السلطات أي تدابير أمنية استثنائية في المنطقة.


وفي منطقة حزيز بجنوب صنعاء، أقام المحتجون الذين بينهم مئات المسلحين، سواتر ترابية وخنادق كما اقاموا نقاط تفتيش.


وفي ظل التوتر المتزايد، ترأس الرئيس اليمني اجتماعا وطنيا واسع النطاق ضم قيادات الدولة وأعضاء مجلس النواب والشورى والأحزاب وأعضاء الحوار الوطني ومنظمات المجتمع المدني والعلماء وقادة الجيش، بحسبما افاد مستشار الرئيس فارس السقاف.


وأكد السقاف أن الاجتماع أصدر بيانا تضمن "مبادرة اللحظة الاخيرة" ازاء الحوثيين، اذ تم تشكيل وفد سيزور الحوثي في معقله بصعدة (شمال) الخميس وينقل له رسالة.


وقال السقاف إن المجتمعين اكدوا على أن "الاساليب التي يعتمدها الحوثيون غير مقبولة فالحوثي كان مشاركا في الحوار وعليه الالتزام به".


وبحسب السقاف، فان الرسالة تدعو الحوثيين "للحوار والتعقل والمشاركة في حكومة وحدة وطنية بموجب قرارات الحوار الوطني"، كما "تؤكد استحالة التراجع عن الجرعة السعرية (رفع اسعار المحروقات) لان الدولة ستنهار في هذه الحالة".


كما ذكر السقاف ان الرئيس والمشاركين في الاجتماع اكدوا "استحالة القيام باي خطوة قبل يوم الجمعة"، فاي خطوة لتعديل الحكومة تتطلب وقتا اكثر.

Related Stories

No stories found.
logo
إرم نيوز
www.eremnews.com