من هو محافظ البنك المركزي اليمني الجديد؟‎‎
من هو محافظ البنك المركزي اليمني الجديد؟‎‎من هو محافظ البنك المركزي اليمني الجديد؟‎‎

من هو محافظ البنك المركزي اليمني الجديد؟‎‎

عيّن الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي الأحد، الدكتور محمد منصور زمام، محافظًا للبنك المركزي في عدن، خلفًا للدكتور منصر القعيطي.

واستمر القعيطي في منصبه لمدة عام ونصف تقريبًا منذ أيلول/ سبتمبر 2016، في أعقاب قرار رئاسي حينها، قضى بنقل مقر البنك المركزي من صنعاء إلى عدن.

وينتمي زمام -وهو رجل سياسة وإدارة- إلى محافظة عمران شمال اليمن، وولد عام 1964، وتدرج في الدراسات العليا، بين صنعاء والولايات المتحدة الأمريكية، إذ حصل على البكالوريوس في العلوم السياسية والاقتصادية من جامعة صنعاء، قبل أن ينتقل إلى أمريكا لمواصلة الدراسة.

وحصل زمام على شهادة "دبلوم إدارة عامة" في جامعة بتسبرغ بولاية بنسلفينيا، و"دبلوم إدارة حديثة" في جامعة كلورادو بين العامين 1990 و 1992، فضلًا عن "ماجستير في العلوم الإدارية والسياسات الحكومية" من جامعة نيو مكسكو في عام 1997.

وحصل المحافظ الجديد على "دبلوم في القيادة الاستراتيجية وتحديات القرن 21" من جامعة هارفرد في 2009، وعلى الدكتوراه في القيادة الاستراتيجية والإدارة التنفيذية" من جامعة كنزبرج الأمريكية في عام 2013.

وبدأ زمام مشواره العملي مطلع ثمانينيات القرن الماضي، وتحديدًا في عام 1981، حينما كان موظفًا في وزارة الزراعة (الثروة السمكية) بصنعاء، قبل أن يصبح نائب مدير عام مكتب وزير الزراعة والمدير الفني لمكتب الوزير حتى عام 1990، وهو نفس العام الذي أصبح فيه مديرًا عامًا لمكتب وزير الزراعة والموارد المائية حتى عام 1994.

وتدرّج في الوظائف بين مدير مشروع التعليم والبيئة "وزارة الزراعة الأمريكية-نيو مكسكو"، ثم مدير عام مشروع المشاركة الشعبية في الموارد الطبيعية في وزارة الزراعة، ورئيس الفريق الوطني لمشروع مكافحة الفقر، ثم المدير التنفيذى لبرنامج تطوير مدن الموانئ (عدن، الحديدة والمكلا) وذلك بين الأعوام 1996 - 2007.

وفي عام 2007 عيّن زمام وكيلًا في وزارة الأدارة المحلية لقطاع التنمية حتى العام 2010، وهو العام الذي ترقى فيه، ليصبح رئيس مصلحة الجمارك في اليمن، قبل أن يقع عليه الاختيار في حكومة محمد سالم باسندوة، ليشغل منصب وزير المالية قبل أن ينفذ الحوثيين انقلابهم وسيطرتهم على صنعاء.

واستمر في منصبه في حكومة خالد بحاح عقب الانقلاب، لكن الرئيس هادي أصدر قرارًا بإعفائه في شهر حزيران/ يونيو من عام 2015، وبقي دون منصب منذ ذلك الوقت حتى اليوم الذي تم تعيينه محافظًا للبنك المركزي.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com