تبرؤ حزب الإصلاح من الناشطة توكل كرمان يثير جدلًا باليمن
تبرؤ حزب الإصلاح من الناشطة توكل كرمان يثير جدلًا باليمنتبرؤ حزب الإصلاح من الناشطة توكل كرمان يثير جدلًا باليمن

تبرؤ حزب الإصلاح من الناشطة توكل كرمان يثير جدلًا باليمن

أثار تبرؤ  حزب الإصلاح، الذراع السياسية للإخوان المسلمين في اليمن، السبت، من الناشطة الإخوانية اليمنية، الحائزة على جائزة نوبل، توكل كرمان؛ إثر إساءتها للشرعية والتحالف العربي، جدلًا واسعًا في اليمن.

الجدل الذي لا يزال مستمرًا عبر منصات التواصل الاجتماعي، عكس عدم ثقة طيف واسع من اليمنيين بأن قرار الحزب يمثل تحولًا في نهجه المتأثر بالعلاقة التاريخية مع المحور القطري التركي، الذي يحتضن نشطاء كثرًا من أمثال كرمان.

وتعددت زوايا النقاش حول قرار الحزب الذي أعلن عنه أمينه العام، محمد اليدومي، بين من اعتبره مؤشرًا على وجود انقسام داخل الحزب، ومن شكك في جديته من الأساس؛ ما دام لا يندرج في إطار تحول جذري.

وغرد الكاتب السعودي البارز ورئيس تحرير صحيفة الشرق الأوسط السابق سلمان الدوسري : "كلهم "توكل" لكنهم يتخفون!"

وكتب السياسي الجنوبي أحمد الصالح: "هناك العشرات من قيادات الإصلاح، نوابًا، وسياسيين، ورموزًا قبلية، أصحاب مناصب في الشرعية يفعلون أكثر مما تفعله المدعوة توكل كرمان وأقلامهم والسنتهم موجهة ضد التحالف أو بعض دوله، ويشوهون سمعة التحالف في كل محفل محلي وإقليمي ودولي، هل سيجمد الإصلاح عضويتهم أو أن كرمان تكفي للتغطية عن الآخرين؟؟؟."

عضو الجمعية الوطنية الجنوبية، جمال بن عطاف علق على الموضوع قائلًا "خبر أن الإصلاح جمد عضوية توكل كرمان قد ينطلي على البعض، ولكني شخصياً لم أجد بياناً رسمياً للحزب، كل ما في الأمر خبر في صحيفه منسوب لليدومي من السهل أن ينفيه لاحقاً، الإصلاح في المرحلة الحالية يمشي في خطين متوازيين؛ قيادات مع الرياض وابو ظبي والتحالف، وقيادات مع إيران وقطر وتركيا".

وأضاف أحد النشطاء "لا نستطيع أن نجزم أن حزب الإصلاح (الإخوان المسلمين) قد عصفت به الخلافات فعلًا .. وأنه قد جمد عضوية توكل كرمان المقربة من الدوحة، وتقيم هناك، وفي الحقيقة إن التقية التي تمارسها قيادات حزب الإصلاح اليمني أفقدتهم مصداقيتهم، فلن نجزم صحة خبر تجميد (توكل) ولا نؤكد أنها هاجمتهم بصدق".

 رفع عتب

واعتبر طيف من النشطاء، أن ما أعلن عنه اليدومي، هدفه توزيع الأدوار، وفي هذه الصدد علق الناشط سالم العامري اليافعي قائلًا "#توكل_كرمان تم تجميد عضويتها بحزب #الاصلاح لكي تتحدث بكل وقاحة على #التحالف_العربي ولكي ترفع الحرج عن الذين في الرياض من أعضاء الحزب".

قطر

بعد المعلقين ذهب إلى أن ما تقوم به كرمان يأتي وفق خط مرسوم في الدوحة، وكتب الناشط محمد الرضي: "المخلوعة توكل قالت في ردها على قرار تجميد عضويتها من حزب الاصلاح: ليس من لوائح الحزب وأدبياته أن يكون عضو الإصلاح تابعاً للرياض أو عبدا لأبوظبي.. لكن ليتها أضافت قطر وتركيا للقائمة."

وغرد الصحفي اليمني أنيس منصور: "لو كان موقف توكل كرمان من التحالف العربي اليوم هو موقفها منذ بداية العاصفه لعذرناها وتضامنا معها لكن ان يتبدل موقفها من التحالف بعد ازمة قطر بسبب حساباتها الضيقه وبسبب تمويل قناة بلقيس فلسنا آمعات وارجوزات نرقص ونتضامن على حساب بلدنا فالوطن مثخن بالجراح وعلينا ان نكون صريحيين."

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com