غانا: يدنا مغلولة عن ترحيل يمنيين كانا معتقلين في غوانتانامو – إرم نيوز‬‎

غانا: يدنا مغلولة عن ترحيل يمنيين كانا معتقلين في غوانتانامو

غانا: يدنا مغلولة عن ترحيل يمنيين كانا معتقلين في غوانتانامو

المصدر: رويترز

قالت حكومة غانا الأربعاء إن معتقلين اثنين سابقين في خليج غوانتانامو نقلتهما الولايات المتحدة إلى غانا، حصلا على وضع اللجوء ولا يمكن الآن ترحيلهما رغم انتهاء المدة التي يتعين عليهما مكثها في البلاد.

وكان المواطنان اليمنيان قد أرسلا إلى غانا في يناير/ كانون الثاني 2016 للبقاء لمدة عامين مبدئيًا بعدما قضيا أكثر من عقد من الزمن في سجن غوانتانامو الأمريكي للاشتباه في صلتهما بـ“الإرهاب“.

وتشعر المعارضة بالقلق من أنه بعد انتهاء العامين، فإن الولايات المتحدة لم تعد تشترك في مسؤولية ضمان أن المشتبه بهما لا يشكلان أي خطر وتضغط على الحكومة لترحيلهما.

وطالما كان نقلهما إلى غانا موضع نزاع. فقد انتقد الرئيس نانا أكوفو أدو، الذي كان زعيمًا للمعارضة الرئيسية آنذاك، الحكومة لقبولها استقبال اليمنيين في ذلك الوقت.

وقالت وزيرة الخارجية شيرلي أيوركور بوتشوي: ”يد الحكومة مغلولة عن ترحيلهما حاليًا، ولا يسعها سوى استكشاف سبل مقبولة من كل الأطراف مع دول أخرى ومع اللاجئين“.

وأضافت: ”إذا لم نتمكن من إقناعهما بالموافقة فلا يمكننا ترحيلهما“.

ويعيش الرجلان اليمنيان محمود عمر محمد بن عاطف وخالد محمد صالح الضبي في العاصمة أكرا منذ وصولهما. ولم يحاكم الاثنان في غوانتانامو كما لم يوجه لهما أي اتهام منذ وصولهما إلى غانا.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com