منظمة حقوقية: الحوثيون استحدثوا سجونًا جديدة لقمع معارضيهم
منظمة حقوقية: الحوثيون استحدثوا سجونًا جديدة لقمع معارضيهممنظمة حقوقية: الحوثيون استحدثوا سجونًا جديدة لقمع معارضيهم

منظمة حقوقية: الحوثيون استحدثوا سجونًا جديدة لقمع معارضيهم


كشفت منظمة يمنية حقوقية، يوم الاثنين، أن مليشيات الحوثي استحدثت سجونًا جديدة لاحتجاز معارضيها.


وأوضحت منظمة "سام" للحقوق والحريات، في بيان، أن "مليشيا الحوثي استحدثت سجونًا جديدة لاستخدامها في احتجاز المعارضين".




واستغل الحوثيون عددًا من المساجد والجامعات كسجون ومراكز احتجاز، مثل مسجد "حذيفة" في منطقة قاع القيضي، وجامعة "21 سبتمبر" الطبية في منطقة حِزيَز جنوبي صنعاء.


وقال بيان المنظمة -وهي غير حكومية مقرها جنيف- إن "هناك تزايدًا ملحوظًا لجرائم القتل، والاختطاف، والنهب والتدمير للممتلكات الخاصة، فضلاً عن عمليات تهجير لعشرات العائلات اليمنية ذات الصلة بالراحل صالح".


وأشارت إلى أنها "تراقب، بقلق تصاعد انتهاكات جماعة الحوثي ضد أعضاء حزب المؤتمر الشعبي العام الذي كان يرأسه الراحل الرئيس السابق، علي عبدالله صالح".


وحصلت المنظمة "على كشوفات تحتوي على أكثر من 160 اسمًا لقتلى ومصابين من أنصار صالح، ولا يُعرف مصير الجرحى منهم حتى الآن".


وأضافت أنه "تم نقل القتلى، الذين يتبعون صالح، إلى الثلاجة التابعة للمؤسسة الاقتصادية، الكائنة في منطقة عُصُر غرب صنعاء.


وناشدت منظمة "سام"، المنظمات الدولية والمحلية، التي يُسمح لها بالعمل في صنعاء بحرية، "كشف وتوثيق الانتهاكات، ومساعدة الرأي العام العالمي والمحلي، لمعرفة ما يدور من انتهاكات".


ولم يتسن أخذ تعليق من قبل الحوثيين، حول ما ذكرته المنظمة اليمنية، لكن قياداتهم ينفون في تصريحات متكررة الاتهامات بممارسة الانتهاكات ضد المعارضين.


واندلعت اشتباكات عنيفة بين قوات موالية للراحل صالح والحوثيين، نهاية الشهر الماضي في صنعاء، وانتهت بمقتله في 4 ديسمبر/ كانون الأول الجاري.


ويتهم حزب المؤتمر الشعبي العام، الحوثيين باعتقال أعداد كبيرة من قياداته وكوادره، خلال تلك المواجهات، منذ سيطرتهم الكاملة على صنعاء.



الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com