مجلس الأمن يدعو الحوثيين إلى الانسحاب من عمران – إرم نيوز‬‎

مجلس الأمن يدعو الحوثيين إلى الانسحاب من عمران

مجلس الأمن يدعو الحوثيين إلى الانسحاب من عمران

المصدر: صنعاء - من أحمد الصباحي

دعا مجلس الأمن الدولي الجمعة المتمردين الشيعة في اليمن إلى الانسحاب من مدينة عمران التي سيطروا عليها الثلاثاء وكرر دعمه للرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي وللعملية السياسية الانتقالية في اليمن.

وفي بيان اقر بالإجماع، هددت الدول ال15 الأعضاء في مجلس الأمن من جديد بفرض عقوبات على الذين يعرقلون العملية السياسية وطلبوا من خبرائهم أن يقدموا ”بشكل عاجل“ مقترحات بهذا الخصوص.

وعبر المجلس عن ”قلقه الشديد حيال التدهور الخطير للوضع الأمني“ في اليمن وعن ”أسفه العميق“ لسقوط أكثر من 150 قتيلا.

وطلب من ”الحوثيين وكل المجموعات المسلحة والأحزاب الضالعة في أعمال العنف الانسحاب من عمران والتخلي عن السيطرة عليها وتسليم السلاح والذخيرة التي نهبت في عمران إلى السلطات الوطنية الموالية للحكومة“.

وسيطر المتمردون الحوثيون الثلاثاء على عمران التي تبعد خمسين كيلومترا شمال صنعاء، بعد معارك عنيفة مع الجيش اليمني. وبات المتمردون بذلك على أبواب صنعاء ما يهدد العملية الانتقالية السياسية في اليمن.

ودعا الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي الخميس المتمردين إلى الانسحاب من عمران متهما ”قوى إقليمية“ بدعمهم، في إشارة إلى إيران.

ودعا أعضاء مجلس الأمن المجموعات المسلحة إلى التخلي عن أسلحتها وتطبيق اتفاقات وقف إطلاق النار المبرمة ”بسرعة“. كما عبروا عن أملهم في أن تبقى الوحدات العسكرية ”ملتزمة واجبها في الحياد في خدمة الدولة“.

وطالب أعضاء مجلس الأمن بعدم توسيع أعمال العنف الدائرة حاليا في الشمال إلى ”مناطق أخرى في البلاد وخصوصا صنعاء“، مؤكدين ”دعمهم للرئيس عبد ربه منصور“ وللجهود التي يبذلها من اجل إيجاد حل سياسي للنزاع في شمال البلاد على أساس نتائج الحوار الوطني.

وأكدوا أنهم ”يشجعون كل الأطراف وبما يتوافق مع مبادرة مجلس التعاون الخليجي ونتائج الحوار الوطني، على القيام بهذه الخطوات والمشاركة بشكل سلمي في العملية الانتقالية“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com