السياسة تلقي بظلالها على الدراما اليمنية

السياسة تلقي بظلالها على الدراما اليمنية

المصدر: صنعاء- من محمد الشلفي

ناقشت الدراما اليمنية خلال السنوات الماضية بجرأة غير مسبوقة قضايا سياسية تزامنا مع كسر احتكار صناعة الدراما من قبل الجهة الرسمية، ودخول قنوات خاصة مجال إنتاجها.

وتبادلت الدراما هذا العام، وواقع السياسة التأثر والتأثير حيث تتعرض المسلسلات الرمضانية لموضوعات يمكن إسقاطها على الأحداث الجارية حاليا في اليمن.

ويتصدر مسلسل ”همي همك 6“ من إنتاج قناة السعيدة وإخراج فلاح الجبوري، قائمة المسلسلات حيث تعتبر شخصياته مرتبطة بشخصيات في الواقع، وأحداثه تلقي بظلالها على الصراع السياسي الذي بلغ ذروته في الشهور الأخيرة.

وتحكي أحداثه قصة تسلط زعيم قبلي ”طفَّاح“ على مواطني قرية تهامية غربي اليمن، أدى إلى أن ينتفض الناس ضده بعد تورط ولده في قضية اغتصاب لينتهي الجزء الأول عام 2011، بإيداعه السجن.

كما يحكي في جزئه الثاني هذا العام، خروج ”طفاَّح“ من السجن وعودته إلى القرية، في ظل شيخ جديد ”فتيني“ وتنفيذه عمليات اختطاف لمواطني القرية، وتسميم آبار المياه، وإثارة الفوضى، في محاولة لاستعادة سلطته بدفع أهل القرية للاستعانة به لحل قضاياهم.

ونشر ناشطون على فيس بوك صورة تشير إلى شخصيات المسلسل الموافقة لشخصيات الواقع، فجاء ”طفاح“ مقابلا للرئيس السابق علي عبد الله صالح الذي يحاول العودة إلى السلطة، و“فتيني“ الشيخ الجديد مقابلا للرئيس عبد ربه مصور هادي الذي يسعى لتثبيت سلطته.

وقالت مصادر إن الرئيس السابق صالح منزعج من المسلسل لتضمنه إسقاطات سياسية تسيء إليه ولسنوات حكمه التي دامت 33 عاما، فيما لم تستبعد المصادر قيام حزب المؤتمر الشعبي العام الذي يرأسه صالح برفع قضايا ضد القناة بتهمة التحريض والإساءة.

أما مسلسل ”دروب شائكة“ فهو من إنتاج قناة اليمن الحكومية، ومن إخراج عبد العزيز الحرازي، ويعرض لواقع الحروب المشتعلة بين أطراف مختلفة، وتحكي قصته نشوب حرب بين قبيلتين بسبب موت حمار وظهور أطراف تقوم بتغذية الحرب، ويمكن إسقاط قصة المسلسل على الحروب الدائرة في محافظة عمران التي تتهم أطراف لها أهداف خفية بإشعالها.

ويتعرض مسلسل ”طريق المدينة“ من إنتاج قناة ”يمن شباب“، وإخراج السوري كنان اسكندراني، بالنقد لفترة حكم الأئمة الملكيين، ويعتبر البعض المسلسل موجها لفئة من اليمنيين الذين ينتمون لنفس عائلات الحكام وبخاصة الحوثيين الذين يدعون أحقيتهم بالحكم.

وقد انتقد السياسي في أحزاب اللقاء المشترك حسن زيد المسلسل، وكتب على صفحته على فيس بوك: ”مسلسل طريق المدينة، الدراما اليمنية الأضخم الذي يتناول “ كالعادة“ مرحلة حكم آل حميد الدين بالنقد، بصراحة هذا إصرار على استحمار الناس وتسطيح وعيهم، ألا يكفينا إعلام كل سنوات علي صالح ومن قبله لنشبع هذه المرحلة بالنقد ؟! لكن هذا يؤكد حقيقة أن واقع الشعوب صدى لمدى وعيهم، الوعي الذي يشكله المثقفون وغالباً ما يزيفونه“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة