تحركات برلمانية مصرية لإجراء محادثات سلام في اليمن

تحركات برلمانية مصرية لإجراء محادثات سلام في اليمن

المصدر: محمد ربيع- إرم نيوز

كشف عضو لجنة الشؤون العربية في البرلمان المصري، جمال محفوظ، أن اللجنة تدرس حاليًا تبني مقترح جديد لإجراء حوار بين الأطراف اليمنية المتنازعة، مشددًا على أن البرلمان ”قادر على إنتاج وصياغة مشروع سياسي يمني مميز“.

وأضاف ”محفوظ“ خلال تصريحات لـ“إرم نيوز“، أن ”الاجتماعات الحالية للجنة تنصب على دراسة بعض مقترحات الأعضاء في هذا الشأن، وضرورة إيجاد حل سياسي يوقف نار الحرب هناك“.

ويتزامن ذلك مع تصريحات وزير الخارجية المصري سامح شكري، الأحد، والتي قال فيها إن ”الأوضاع العسكرية في اليمن تذهب في اتجاه سلبي، ويجب أن تنحصر وتلجأ كافة الأطراف إلى الحوار، واستعادة الشرعية لليمن لحماية الشعب اليمني“.

من جهته، قال السفير اليمني السابق لدى القاهرة السفير محمد الهيصمي، إن ”الجانب المصري يمكنه تبني حوارات واجتماعات جديدة تخص اليمن خلال الفترة المقبلة للوصول إلى حلٍ سياسي توافقي لوقف الحرب الدائرة“، موضحًا أن ”مصر لديها علاقات جيدة بكافة الأطراف ومن ثم يمكنها الوصول إلى نجاحات كبيرة في هذا الإطار“.

وأضاف:“مصر لديها صيغة توافقية بإجراء حوار يمني تشارك فيه الحكومة الشرعية ممثلة في الرئيس منصور عبدربه هادي، وبقية الأطراف اليمنية الأخرى“، متوقعًا أن ”تتناول زيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين للقاهرة هذا الأمر“.

وقال الهيصمي:“قطعًا روسيا يهمها ما يجري في اليمن لعلاقاتها بإيران، وستناقش مع مصر كيفية التوصل إلى حلول سياسية“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com