قرار دولي بحذف اليمن من قائمة ممولي الإرهاب

قرار دولي بحذف اليمن من قائمة ممولي الإرهاب

المصدر: صنعاء- من أحمد الصباحي

أقرت المجموعة المالية الدولية ”فاتق“ بحذف اليمن من قائمة البيان العام المتعلق بمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب.

وقال بلاغ صادر عن اللجنة الوطنية لمكافحة غسيل الأموال وتمويل الإرهاب – حصلت ”إرم“ على نسخة منه- إن الاجتماع السنوي للمجموعة المنعقدة في باريس للفترة من 25 -27 يونيو/حزيران الماضي، ناقش إخراج اليمن من قائمة البيان العام بناء على توصية فريق التعاون الدولي ”ICRG“، التي أكدت أن اليمن أنجزت خطة العمل إلى حد كبير.

وأكدت أن اليمن تستحق الخروج من البيان العام المتعلق بمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، تقديراً لجهودهاً في هذا المجال.

كما أقر الاجتماع التاسع عشر لمجموعة العمل المالي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ”ميتافاتف“، الذي عقد في المنامة خلال الفترة 16-18 يونيو/حزيران الماضي، إخراج اليمن من عملية المتابعة العادية إلى التحديث كل عامين.

وأكدت اللجنة أن اليمن تجاوزت مرحلة الخطر بإصدار التعديلات القانونية الأخيرة، وتنفيذ خطة العمل بما يتلاءم والمعايير الدولية لتعزيز نظام مكافحة غسيل الأموال وتمويل الإرهاب وعالجت كافة أوجه القصور في هذا المجال.

ويعتبر فرع تنظيم القاعدة في اليمن، من الأفرع النشطة جداً، وأدت الأحداث في 2011 إلى سيطرة ”أنصار الشريعة“ التابعة للقاعدة على محافظة أبين جنوب البلاد، بالإضافة إلى تنفيذ القاعدة عدد كبير من الهجمات الاستباقية على مقرات الجيش اليمني وفرار عدد من السجناء في العاصمة ومحافظات أخرى.

ونفذ الجيش اليمني خلال العامين الماضيين، حملات كبيرة لاستئصال القاعدة من محافظتي أبين وشبوة، جنوب شرق البلاد، قضت بخروج القاعدة إلى الجبال وعودة أبين وأجزاء من شبوة إلى سيطرة الدولة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com