اليمن: تجنيد المرأة يوتر علاقة السلطة برجال الدين

اليمن: تجنيد المرأة يوتر علاقة السلطة برجال الدين

المصدر: صنعاء من سفيان جبران

أصدر علماء اليمن بيانا طالبوا فيه بمنع تجنيد النساء في القوات المسلحة والأمن والاستخبارات وطالبوا بإيجاد وظائف إدارية لهن خارج السلك العسكري بقدر الحاجة وبالضوابط الشرعية للقيام بما يُحتاج إليه فيما يخص النساء.

لكن بيان العلماء لم يلق ترحيبا من قبل السلطات الأمنية اليمنية التي أعلنت بعد أسبوع من اجتماع العلماء أنها بصدد إنشاء أقسام خاصة بالشرطة النسائية في عدد من المحافظات يتم من خلالها تولي قضايا النساء والتحقيق في القضايا الخاصة بهن، خصوصا وأن العادات والتقاليد تقف عائقا أمام النساء في إيصال شكاويهنّ إلى أقسام الشرطة.

وكشف وكيل وزارة الداخلية أن عدد أفراد الشرطة النسائية في الوزارة بلغ 2908 بينهن 108 ضابط يحملن العديد من الرتب ويعملن في مختلف الادارات التابعة للأجهزة الأمنية، مشيرا إلى أن هناك توجه لفتح خط ساخن لتلقي الشكاوى الخاصة بالنساء والتعامل معها وتقديم الخدمات اللازمة لهن.

وقال اللواء محمد منصور في تصريح صحفي إن هناك قضايا أسرية لا تظهر على السطح لحساسيتها في المجتمع ويتم التعامل معها وحلها من قبل عقال الحارات والمشايخ، الأمر الذي قد يؤدي إلى تعرض المرأة للعنف أو غيره خصوصا وأن القضايا ليس بالضرورة أن تصل إلى أقسام الشرطة. مؤكدا أن أجهزة الأمن تعمل على خدمة المواطن وتسعى إلى إيجاد شراكة حقيقة مع المجتمع لتوفير الأمن والاستقرار.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com