هادي: لا يمكن التأثير على مخرجات الحوار اليمني

هادي: لا يمكن التأثير على مخرجات الحوار اليمني

صنعاء- قال الرئيس اليمني، عبد ربه منصور هادي، اليوم الأحد، إنه لا يمكن لأي جماعة أو قوة سياسية أن تؤثر على مخرجات الحوار الوطني، لأنها مؤيدة ومدعومة من المجتمع المحلي والإقليمي والدولي.

وأضاف هادي خلال استقباله، اليوم، مؤسس الحراك الجنوبي، العميد ناصر النوبة، وعددا كبيرا من قيادات وكوادر وأعضاء الحراك الجنوبي السلمي ”لقد جرت حوارات مكثفة في أجواء من التآلف والوئام بين المشاركين في مؤتمر الحوار بعد أن كانت الخلافات والبنادق هي السائدة في الميدان“.

وأكد الرئيس اليمني أن النظام الاتحادي الجديد ”يواكب العصر ويرعى مصالح الشعب ويوسع دائرة المسؤولية، ويضمن المشاركة في السلطة والثروة، فضلا عن فتح آفاق جديدة عبر حكومات الأقاليم“ بحسب ما أوردته وكالة الأنباء اليمنية الرسمية.

وتابع أن نظام الفيدرالية ”حديث في مبناه وتعامله ويتجاوز المركزية التي كان لها أسوأ الآثار في الاستحواذ وعدم الإنصاف والعدالة في توزيع الثروة والسلطة ومشاريع البنية التنموية الخدمية والاقتصادية“، على حد قوله.

وحول حلول القضايا الجنوبية، قال الرئيس اليمني إنه ”تم الاعتذار من الحكومة عن حرب 1994 وحروب صعدة (شمال)“، مضيفاً أن ”العمل جار بما يكفل المعالجة الفعلية للقضية الجنوبية التي حظيت باهتمام محلي وإقليمي ودولي“.

وحرب صيف 1994، هي حرب أهلية حدثت بين شهري مايو/ أيار ويوليو/ تموز بين الحكومة اليمنية وبين ما سمي جمهورية اليمن الديمقراطية (في الجنوب) التي أعلنها علي سالم البيض عام 1994، وانتهت بانتصار الحكومة اليمنية في صنعاء.

كما شهد اليمن ست حروب (بين عامي 2004 و2010) بين جماعة الحوثيين المتمركزة في صعدة، وبين القوات الحكومية؛ خلفت آلاف القتلى من الجانبين.

ومضى هادي بالقول ”لقد تمت معالجات كثيرة للعديد من المطالب والقضايا من خلال اللجان القضائية والتي شملت إعادة من سُرحوا قسريا ومعالجة قضايا الأراضي والعقارات والمنهوبات“.

من جانبه، أعلن العميد ناصر النوبة، مؤسس الحراك الجنوبي وقائده، ”الوقوف إلى جانب الرئيس اليمني ومخرجات الحوار الوطني الشامل“.

وتابع النوبة مخاطباً الرئيس اليمني ”إننا جميعا في الحراك الجنوبي السلمي نؤيد كل خطواتكم وقراراتكم وإجراءاتكم وما ترونه في طريق تنفيذ مخرجات الحوار الوطني الشامل“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com