هادي يحذر الحوثيين من الالتفاف على مخرجات الحوار الوطني – إرم نيوز‬‎

هادي يحذر الحوثيين من الالتفاف على مخرجات الحوار الوطني

هادي يحذر الحوثيين من الالتفاف على مخرجات الحوار الوطني

المصدر: صنعاء- من عارف بامؤمن

حذر الرئيس اليمني، عبد ربه منصور هادي، جماعة الحوثيين المسلحة، من التمادي والالتفاف على مخرجات الحوار الوطني.

وقال هادي أثناء استقباله وزير الدولة البريطاني للتنمية الدولية، الن دنكن، الخميس: ”لن نسمح أبدا بأي تهديد أو خروقات مهما كانت المبررات، وعلى الحوثيين الالتزام بمخرجات الحوار والتهدئة، وعدم تجاوز الخطوط الحمراء“.

وأضاف أن ”ما يجري في محافظة عمران من مواجهات بين الحوثيين والجيش، لا بد من التعامل معه بحزم، ولا يجوز توسيع رقعه المواجهات أو تجاوز الاتفاقات المبرمة“، مشددا على ضرورة التزام الأطراف بوقف إطلاق النار.

وتعد تصريحات هادي هذه، أول تهديد علني من قبله للحوثيين، وذلك بعد أن باتوا على بعد 30 كيلو مترا فقط من صنعاء.

وكانت مواجهات اندلعت قبل ثلاثة أيام في مديرية بني مطر، غرب صنعاء، انتهت الخميس، بسيطرة الحوثيين على قرية الظفير المهمة، التي سيتحكمون من خلالها في طرق مهمة وسيتمكنون من قطع الإمداد عن معسكرات في محيط العاصمة.

وحول الحرب على الإرهاب، قال هادي إن ”تنظيم القاعدة تطاول إلى حد الاعتداء الوحشي على أبرياء عزل من الموظفين والأطباء والحراسات المدنية في مستشفى مجمع العرضي، وكذلك الاعتداء على منشآت حيوية داخل البلاد“.

وتابع أن ”قوى الشر كانت وما تزال تراهن على الانهيار الاقتصادي قبل الأمني في اليمن، إلا أن القوات المسلحة بادرت بمهاجمتهم في محافظتي ابين وشبوة“.

وأكد على أهمية مساعدة اليمن اقتصاديا في الظروف التي يمر بها، من أجل إكمال المرحلة الانتقالية بنجاح.

من جهته، قال وزير الدولة البريطاني، إن ”الرئيس اليمني يعمل بصورة متوازنة تغلب مصلحة بلاده العليا فوق المصالح الحزبية“، مؤكدا على أن بلاده والمجتمع الدولي يقفان إلى جانب اليمن وهادي، من أجل استكمال المرحلة الانتقالية.

وتعقيبا على تهديد الرئيس اليمني لجماعة الحوثيين، قال رئيس مركز ”ساس“ للأبحاث ودراسة السياسات، عدنان هاشم، إن ”التهديد الرئاسي بشأن انتهاكات الحوثيين بحضور مبعوث دولي، يذهب بمسار أن استمرار الحوثيين برفض مخرجات الحوار الوطني وافتعال الحروب، يؤكد تضمين الجماعة المسلحة في قائمة المعرقلين المصحوبة بعقوبات دولية يسلم تقريرها لمجلس الأمن في 25 حزيران/ يونيو الجاري“.

وأضاف هاشم في حديث خاص لشبكة ”إرم“ أن ”الحوثيين يمارسون انتهاكات تغضب الدولة، وهو ما يضعهم ضمن تلك القائمة، إضافة إلى الرئيس السابق والمعرقلين الآخرين“.

وأوضح أن ”ربط الرئيس هادي موضوع الحوثيين بالقاعدة في تصريحاته، يعطي انطباعا بأن الحوثيين أمام مواجهة الدولة بنفس طريقة تنظيم القاعدة“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com