تراجع احتياطي النقد الأجنبي اليمني 5% في ابريل
تراجع احتياطي النقد الأجنبي اليمني 5% في ابريلتراجع احتياطي النقد الأجنبي اليمني 5% في ابريل

تراجع احتياطي النقد الأجنبي اليمني 5% في ابريل

عدن - قال البنك المركزي اليمني إن احتياطيات البلاد من النقد الأجنبي تراجعت 4.9 بالمئة إلى 4.657 مليار دولار في نهاية ابريل نيسان لتسجل أدنى مستوى على الإطلاق للشهر الثالث على التوالي مع استمرار تعرض خطوط أنابيب النفط لهجمات وتراجع التدفقات النقدية من المساعدات الخارجية والاستثمارات الأجنبية وإيرادات السياحة.



وقال البنك المركزي في أحدث تقرير بشأن التطورات المصرفية والنقدية إن احتياطي النقد الأجنبي واصل تراجعه بشكل حاد في ابريل نيسان ليفقد 597 مليون دولار منذ بداية 2014 بعد تحسنه في أواخر العام الماضي.

كان الاحتياطي بلغ 5.974 مليار دولار في نهاية ابريل نيسان 2013.

وعزا البنك تسارع تآكل احتياطيات البلاد من النقد الأجنبي إلى نمو فاتورة استيراد المشتقات النفطية لتغطية عجز الإنتاج المحلي والتي بلغت في الفترة من يناير كانون الثاني إلى ابريل نيسان نحو 975 مليون دولار في وقت لم تعد قيمة الصادرات قادرة على تغطية فاتورة استيراد الوقود و المواد الغذائية الأساسية التي بلغت 349.2 مليون دولار في نهاية ابريل نيسان 2014.

كان مسؤول كبير في صندوق النقد الدولي قال مطلع مايو أيار إن اليمن يحتاج إلى مساعدات مالية عاجلة في 2014 لتمويل الإنفاق مع تقلص احتياطيات النقد الأجنبي وتباطؤ وصول المساعدات.

وأضاف تقرير البنك المركزي أن المعروض النقدي ارتفع في نهاية ابريل نيسان إلى 3.065 تريليون ريـال من 3.057 تريليون في مارس آذار 2014. كان المعروض النقدي في ابريل نيسان 2013 حوالي 2.877 تريليون ريـال.

(الدولار = 215 ريالا يمنيا)

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com