ناشطون: اليمن تحارب القاعدة بالوكالة عن أمريكا

ناشطون: اليمن تحارب القاعدة بالوكالة عن أمريكا

المصدر: صنعاء- (خاص) من أحمد الصباحي

قال ناشطون يمنيون، إن الحرب التي تقودها قوات الجيش اليمني على تنظيم القاعدة في جنوب اليمن، غير وطنية بل هي حرب بالوكالة عن أمريكا، لافتين إلى ازدواجية الجيش اليمني في التعامل مع الجماعات المسلحة.

وتحدث ناشطون في ندوة عقدتها مؤسسة ”بيسمنت“ اليوم بصنعاء، حول استراتيجية الحكومة اليمنية في الحرب على الإرهاب.

وقال الصحفي المتخصص في شؤون القاعدة، عبدالرزاق الجمل ”إن الحرب التي شنها الجيش اليمني على القاعدة، كانت حرب وكالة عن أمريكا، وهو ما يجعل الرأي العام يقلل من البعد الوطني للدولة في هذه الحرب“.

وأشار الجمل، ”إلى أن ازدواجية الدولة في حربها ضد الجماعات المسلحة سواء في الشمال (الحوثيين)، أو في الجنوب (القاعدة)؛ تعطي فرزا طائفيا على المدى القريب لدى المجتمع اليمني“.

وأكد الجمل ”أن حرب أمريكا على القاعدة في اليمن لم تثمر طيلة السنوات الماضية إلى الآن، بل إن القاعدة تزداد قوة، لافتاً إلى أن القاعدة تستفيد من أخطاء الطائرات الأمريكية بدون طيار التي يسقط عن طريقها مدنيون من أبناء القبائل“.

أما المحامي والناشط الحقوقي عبدالرحمن برمان، فأعتبر أن القاعدة تمثل ”جماعة إرهابية“ وساهمت في إضعاف الدولة، وتقويض الجانب السياحي والاستثماري، مشيرا إلى أن ”الحوار مع القاعدة هو النموذج الأسهل في مكافحة الإرهاب، كون القتل عبر الطائرات بدون طيار يعد جريمة إنسانية“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com