اليمن.. دار المخطوطات تتسلم أكبر مكتبة خاصة

اليمن.. دار المخطوطات تتسلم أكبر مكتبة خاصة

المصدر: صنعاء- (خاص) من محمد الشلفي

أعلنت وزارة الثقافة اليمينة عن تسلمها أكبر مكتبة خاصة، تحتوي مئات من العناوين والكتب النفيسة والنادرة.

وأعرب الدكتور عبد الكريم الأرياني، مستشار الرئيس اليمني، خلال حفل أقيم في دار المخطوطات في صنعاء، عن اعتزازه وأفراد أسرته بإيداع مكتبة القاضي العلامة يحيى بن محمد بن عبد الله الأرياني لدى الدار.

وقال إن ”أفضل وسيلة للحفاظ على المخطوطات، هي إيداعها دار المخطوطات التي أصبحت مؤهلة لحمايتها والحفاظ عليها“.

وأشادت نائب وزير الثقافة، هدى أبلان، بهذه الخطوة، قائلة إن ”أسرة الأرياني ارتبطت بحياة اليمنيين سياسيا وفكريا ولها الكثير من الأدوار في مسيرة الحركة الوطنية والتاريخ السياسي المعاصر“.

وأضافت أبلان أن ”المبادرة التي تعكس ثقافة مختلفة وانتماء استثنائيا لهذه الأرض وإحساسا عاليا بالعلم ودور البحث، تعد بادرة ذات دلالات على مختلف الأصعدة وقدوة تحتذي بها الأسر الأخرى والأفراد“.

من جهته قال وكيل وزارة الثقافة لقطاع المخطوطات ودور الكتب، الدكتور مقبل التام، إن المكتبة تضم 179 مخطوطة و 700 عنوان منها النفيس والنادر والخزائني، إضافة إلى 460 كتابا نادرا، فضلا عن المخطوطات التي نسخت بخط الرئيس الثاني لليمن، القاضي عبد الرحمن الأرياني.

وأكد التام في تصريح خاص لـ ”إرم“ على إنجاز المرحلة الوقائية من الترميم والفهرسة والصندقة، لتكون المخطوطات في متناول الباحثين نظرا لقيمتها التاريخية، على حد قوله.

وأشار إلى وجود تقدم على مستوى الوعي من خلال إهداء ثلاث مكتبات خاصة في غضون عام واحد منها مكتبة أسرة قضاة آل الورد الثلاثي، وأسرة القاضي العلامة إسماعيل الأكوع.

ودعا الأسر التي تملك مخطوطات إلى تسليمها لدار المخطوطات، لتحظى بالعناية والاهتمام، حيث تقوم الدار بالاحتفاظ بالمخطوطات الأصلية وتسليم نسخ منها إلى أصحابها.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com