اليمن يصدّر الأسماك إلى 50 دولة في العالم

اليمن يصدّر الأسماك إلى 50 دولة في العالم

المصدر: صنعاء– (خاص) من عبداللاه سُميح

كشف تقرير رسمي صادر عن وزارة الثروة السمكية اليمنية، إن كمية الصادرات المحلية من الأسماك خلال الربع الأول من العام الجاري بلغ 20987 طنا، بقيمة 57 مليونا و428 ألف دولار.

وتحتل صادرات اليمن من الأسماك المرتبة الثانية بعد صادراتها من النفط، حيث تصدر أسماك اليمن إلى 50 دولة آسيوية وأفريقية وأوروبية، منها 12 دولة عربية بنسبة 58% من الصادرات، تأتي في مقدمتها المملكة العربية السعودية ومصر وعمان.

ووفقا للتقرير، فإن الصادرات السمكية تشكّل مورداً مهما للدخل القومي، ويحظى باهتمام حكومي كبير، تمثّل في تسهيل إجراءات التصدير وتنظيمها، لتحقق نمواً مضطرداً بفعل آلية اقتصاد السوق وزيادة الطلب على الأسماك في الأسواق الخارجية، حيث أنشئت العديد من الشركات ومعامل التحضير وفق المعايير والشروط الدولية و الأوروبية.

وتسعى وزارة الثروة السمكية في اليمن إلى رفع قيمة المنتجات السمكية الموجهة للتصدير من خلال عملية التصنيع والتشجيع على فتح خطوط إنتاج ذات قيمة مضافة لتحقيق النمو الاقتصادي في القطاع السمكي، حيث بلغ عدد مصانع تعليب الأسماك 3 مصانع، فيما ارتفع عدد معامل التحضير إلى 49 معملا، منها 16 معملا حاصلا على الرقم الأوروبي في معالجة وتحضير الأسماك.

ويشير تقرير وزارة الثروة السمكية إلى أن الاستزراع السمكي في اليمن يمثل أهمية كبيرة لعائداته الاقتصادية وتخفيفه من الضغط على الاصطياد البحري، وأنشأت اليمن في عام 2005 مزرعة لاستزراع الجمبري على سواحل البحر الأحمر، تنتج سنوياً ما بين 600 إلى 800 طن من الجمبري الساحلي يتم تصدير أغلبه إلى دول شرق آسيا.

وكانت عائدات اليمن من الصادرات السمكية خلال العام الماضي حققت رقما هو الأعلى في حجم عائدات الأسماك المصدرة خلال السنوات السابقة، بلغ 300 مليون دولار.

ويوفّر القطاع السمكي أكثر من 70 ألف فرصة عمل في مجال الصيد و 30 ألفاً في مجال الصناعات السمكية والأنشطة الأخرى المرتبطة بالقطاع السمكي.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com