اليمن.. لجنة وساطة جديدة لإيقاف مواجهات ”عمران“

اليمن.. لجنة وساطة جديدة لإيقاف مواجهات ”عمران“

صنعاء –شكل الرئيس اليمني، عبد ربه منصور هادي، لجنة وساطة جديدة لإيقاف المواجهات المسلحة بين قوات الجيش والحوثيين في محافظة عمران، شمالي البلاد، حسب مصادر قبلية.

وأوضحت المصادر، أن اللجنة سيترأسها وزير الدفاع، اللواء الركن محمد ناصر محمد، وتضم في عضويتها مسؤولين عسكريين، وممثلين لجماعة الحوثي، وممثلا للمبعوث الأممي إلى اليمن، جمال بنعمر.

وأعضاء اللجنة هم: اللواء جلال الرويشان رئيس جهاز الأمن السياسي (جهاز الاستخبارات الداخلي اليمني)، اللواء الركن عوض محمد فريد قائد الشرطة العسكرية، والعميد الركن قائد العنسي، رئيس اللجنة السابق، وأحمد عوض بن مبارك، أمين عام مؤتمر الحوار السابق، وعبد الرحيم صابر، المستشار السياسي للمبعوث الأممي إلى اليمن، جمال بنعمر، إضافة إلى 4 ممثلين لجماعة الحوثي.

ولم تذكر المصادر الأسباب التي أدت إلى تكليف لجنة جديدة، لكن الترجيحات تشير إلى أن اللجنة السابقة فشلت في التوصل لاتفاق يوقف المواجهات العسكرية بين الجيش والحوثيين المستمرة منذ أسبوعين.

اللافت في اللجنة الجديدة، هو إشراك المستشار السياسي للمبعوث الأممي في اللجنة، الأمر الذي قد يُفهم منه أن ثمة ضغوط أو مطالبة أممية، لوضع حد للمواجهات التي خلفت قتلى وجرحى وأوضاع إنسانية متردية في محافظة عمران.

ولم يصدر أي موقف رسمي من السلطات اليمنية حول تشكيل اللجنة حتى الساعة 20:40 تغ.

ويأتي تشكيل اللجنة، بعد يومين من لقاء الرئيس اليمني، قيادة المجلس المحلي وأعضاء مجلس الشورى والنواب وعدد من الشخصيات الاجتماعية والمشايخ والأعيان في محافظة عمران، قال فيه إن ”أمن محافظة عمران جزء لا يتجزأ من أمن العاصمة صنعاء، ولا مجال لأي اختراق لأمنها“.

وفي الأيام القليلة الماضية، شهدت مدينة عمران (تحمل اسم المحافظة) مواجهات بين مسلحي الحوثي وقوات اللواء 310 التابع للجيش، على خلفية اتهام الجيش للحوثيين بمحاولة التوسع والسيطرة على مناطق في المحافظة بقوة السلاح، وأسفرت الاشتباكات عن عشرات القتلى من الجانبين.

ونشأت جماعة الحوثي، التي تنتمي إلى المذهب الزيدي الشيعي، عام 1992 على يد حسين بدر الحوثي، الذي قتلته القوات الحكومية منتصف عام 2004؛ ليشهد اليمن ست حروب (بين عامي 2004 و2010) بين الجماعة المتمركزة في صعدة (شمال)، وبين القوات الحكومية؛ خلفت آلاف القتلى من الجانبين.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com