الجنوبيون يحيون في عدن ذكرى فك الارتباط ويطالبون بالانفصال
الجنوبيون يحيون في عدن ذكرى فك الارتباط ويطالبون بالانفصالالجنوبيون يحيون في عدن ذكرى فك الارتباط ويطالبون بالانفصال

الجنوبيون يحيون في عدن ذكرى فك الارتباط ويطالبون بالانفصال

عدن - احتشد عشرات الآلاف من محافظات الجنوب في عدن اليوم الأربعاء لإحياء الذكرى العشرين لفك الارتباط التي تصادف يوم 21 مايو أيار عن الشمال.

ووصلت مواكب من السيارات تحمل الآلاف من المناطق الحضرية والريفية منذ أمس الثلاثاء إلى عدن تلبية لدعوة من الحراك الجنوبي لإحياء هذه المناسبة التي أطلق عليها "مليونية فك الارتباط".

ورفع المحتشدون الذين تجمعوا في ساحة مدينة المعلا في قلب عدن أعلام دولة الجنوب السابقة مؤكدين تمسك الجنوبيين بحق تقرير المصير واستقلاله وحريته ويقول أحد هذه الشعارات "باسم الشهداء والجرحى والمعتقلين لن نتراجع .. لن نهدأ .. حتى طرد المحتلين" و "ثورة ثورة يا جنوب" و "لا تراجع عن خيار التحرير والاستقلال".

وأكد المشاركون في المظاهرة الحاشدة في عدن كبرى مدن الجنوب على المضي نحو استقلال دولتهم وإنهاء التواجد الشمالي من كامل تراب بلادهم بحدود ما قبل مايو أيار 1990.

وساد الهدوء ساحة الاحتفال ولم تحدث أي مواجهات أو اشتباكات مع قوات الأمن التي اختفت من الساحة.

وألقى زعيم الحراك الجنوبي حسن أحمد باعوم كلمة للجماهير المحتشدة أكد خلالها ان إقامة هذه الفعالية بمثابة صفعة في وجه نظام صنعاء وكل الذين يحاولون الترويج لتلك المشاريع وعلى رأسها ذلك المشروع المسمى "بالأقاليم".

وقال باعوم "ها هي عدن العظيمة تشد إلى أحضانها أبناء الجنوب من كل حدب وصوب في هذه المليونية المباركة لتؤكد للعالم أجمع أن عدن هي العروة الوثقى لكل الجنوب أرضاً وشعباً وأنها الحضن الجامع لكل الجنوبيين المتجردين من انتماءاتهم الصغيرة تحت شعار واحد : الجنوب حزبنا والجنوب وطننا الذي نناضل في سبيل تحريره واستقلاله واستعادة هويته ".

كان الرئيس الجنوبي السابق علي سالم البيض قد أعلن في 21 مايو أيار 1994 "فك الارتباط" عن نظام صنعاء أثناء حرب صيف 1994 والتي انتصرت فيها قوات الشمال على الجنوب الذي هرب قادته للخارج.

ويشكو العديد من الجنوبيين من التمييز من جانب الشماليين في العاصمة صنعاء ويقولون انهم يغتصبون مواردهم منذ عشرات السنين. وتوجد أغلب احتياطيات النفط اليمنية سريعة النضوب في الجنوب الذي كان يوما دولة مستقلة.

وتنفي الحكومة المركزية في صنعاء ممارسة أي تمييز ضد الجنوبيين وتأسس الحراك الجنوبي مطلع عام 2007 ويضم القوى والحركات والشخصيات اليمنية في جنوب البلاد التي تطالب بالانفصال عن الشمال وعودة دولة 'جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية' التي كانت قائمة قبل الإعلان عن توحيد شطري اليمن في 22 مايو أيار عام 1990 .

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com