اليمن تصنف الاعتداء على أنابيب النفط جرائم إرهابية

اليمن تصنف الاعتداء على أنابيب النفط جرائم إرهابية

المصدر: إرم – (خاص)

قالت وزارة الداخلية اليمنية إنها ستتعامل مستقبلاً مع الاعتداءات على أبراج الكهرباء وأنابيب النفط وعمليات قطع طرق المشتقات النفطية، كـ ”جرائم إرهابية“، وستعتبر من يرتكبونها ”عناصر إرهابية“.

ونقل موقع ”الإعلام الأمني“ الناطق باسم وزارة الداخلية اليمنية على لسان مصادر أمنية، أن ”الأجهزة الأمنية، صنفت أعمال قطع طرقات المشتقات، والاعتداءات على أبراج الكهرباء وأنابيب النفط ، بأنها دعم مباشر لأجندة تنظيم القاعدة الإرهابي، وتصب في خدمة أهدافه الإرهابية الرامية لإشاعة الفوضى في المجتمع“.

وتعيش غالبية المدن اليمنية في ظلام دامس، بسبب الاعتداءات المتكررة على أبراج الطاقة الكهربائية في محافظة مأرب, حيث وصل عدد الاعتداءات منذ بداية مايو/ أيار الجاري، إلى 7 اعتداءات، حسب مصادر في وزارة الكهرباء اليمنية .

وكان تقرير رسمي صادر عن البنك المركزي اليمني، خلال الفترة الماضية، كشف عن انخفاض كبير لحصة اليمن من صادرات النفط خلال الربع الأول من العام الجاري، بسبب ”الاعتداءات التخريبية التي طالت أنابيب النفط“ .

وأوضح التقرير أن حصة الحكومة تراجعت جراء تلك الاعتداءات إلى 3 ملايين و150 ألف برميل خلال الفترة المذكورة، مقارنةً بـ 6 ملايين و480 ألف برميل في الربع الأول من عام 2013.

وأعلنت الحكومة أن إجمالي الخسائر الناتجة عن تفجير أنابيب النفط خلال العام الماضي بلغ أكثر من 225 مليار ريال يمني (نحو مليار و47 مليون دولار).

ويعتمد اليمن على صادرات النفط الخام، لدعم احتياطيات النقد الأجنبي، وتمويل ما يصل إلى 70% من الإنفاق الحكومي.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com