تراجع مشتركي خدمات الاتصالات المتنقلة في السعودية

تراجع مشتركي خدمات الاتصالات المتنقلة في السعودية

المصدر: الأناضول 

تراجع عدد اشتراكات خدمات الاتصالات المتنقلة في السعودية بنسبة 2 %، إلى 43.6 مليون اشتراك بنهاية الربع الثاني من العام الجاري، مقارنة بـ 44.5 مليون مشترك في الربع الأول من العام نفسه.

وبحسب البيانات الربعية لهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات، الصادرة اليوم الخميس، بلغت نسبة انتشار خدمات الاتصالات المتنقلة على مستوى السكان 137%، مقارنة بـ167.5%.

ويبلغ عدد سكان السعودية، نحو 31.74 مليون نسمة، بحسب هيئة الإحصاءات العامة (حكومي).

وتزامن تراجع عدد المشتركين، مع تطبيق نظام توثيق البصمة لشرائح الاتصالات.

وكانت هيئة الاتصالات، وجهت شركات الاتصالات (3 شركات) بتطبيق نظام توثيق البصمة للمستخدمين، بدءًا من 21 يناير/كانون الثاني 2016، بناءً على طلب من وزارة الداخلية بهدف توفير الحماية للعملاء، ومنع استخدام شرائح الجوال لأغراض مشبوهة تمس الأمن.

وتوقعت هيئة الاتصالات في البلاد، حينها، انخفاض عدد الاشتراكات في الفترة القادمة، نتيجة تطبيق نظام ربط أرقام الهواتف النقالة، وشرائح البيانات بالبصمة الشخصية.

وبدأت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات في يوليو/تموز 2016، قطع خدمة الإرسال للأرقام غير المسجلة بالبصمة الشخصية.

وبلغ عدد الخطوط العاملة للهاتف الثابت بنهاية الربع الثاني، نحو 3.75 مليون خط، بنسبة انتشار 32.9 % للمساكن، مقارنة بالعدد نفسه في الربع الأول.

وبلغ عدد مستخدمي الإنترنت، نحو 24.1 مليون مستخدم، بنسبة انتشار 76 %، مقارنة بـ24 مليون مستخدم مقارنة بالربع الذى سبقه.

وبدأت السعودية، اليوم الخميس، رفع الحجب عن تطبيقات الاتصالات المرئية والصوتية عبر الإنترنت مثل: ”فيس تايم“، و“سناب شات“، و“سكايب“، و“لاين“، و“تيليغرام“، و“تانغو“، وغيرها من التطبيقات.

وتعمل في السعودية 3 شركات اتصالات متنقلة هي: الاتصالات السعودية، وموبايلي، وزين، فيما تحتكر شركة الاتصالات السعودية تقديم خدمات الاتصالات الثابتة في البلاد.

إلا أن هيئة الاتصالات، منحت شركتي ”زين“ و“موبايلي“ رخص تقديم خدمات الاتصالات الثابتة، مؤخرًا، فيما لم تبدأ الشركتان بعد تقديم خدماتهما.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com