ترقب لموعد صرف بدلات "حساب المواطن" السعودي
ترقب لموعد صرف بدلات "حساب المواطن" السعوديترقب لموعد صرف بدلات "حساب المواطن" السعودي

ترقب لموعد صرف بدلات "حساب المواطن" السعودي

بدأ ملايين السعوديين بالترقب لإعلان برنامج "حساب المواطن" الحكومي، موعد صرف أول دفعة من المستحقات المادية للمسجلين فيه، بالتزامن مع سريان أنباء عن عزم البلد الخليجي زيادة أسعار الوقود في شهر نوفمبر/تشرين الثاني القادم.

وتوقع اقتصاديون ومدونون سعوديون أن يكون موعد صرف أول دفعة، في شهر أكتوبر/تشرين الأول القادم، أي قبل قرار زيادة أسعار الوقود الذي تناقلته وسائل الإعلام السعودية، اليوم الإثنين، رغم عدم تأكيده بشكل رسمي.

وكانت وكالة "بلومبيرغ" الأميركية للأخبار الاقتصادية قد نقلت، الإثنين، عن مصدر سعودي مطلع أن قرارًا بزيادة أسعار الوقود بنسبة تصل إلى 80% سيتخذ خلال الشهر الجاري أو المقبل، بحيث يبدأ سريانه في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

وأضافت الوكالة أن سعر الوقود سيصبح قريبًا من السعر العالمي، وأن سعر ليتر البنزين صنف "91 أوكتان" سيرتفع من ثلاثة أرباع الريال إلى 1.35 ريال (ما يعادل 36 سنتًا)، في حين سترجئ الحكومة السعودية زيادة أسعار بقية المحروقات حتى أوائل العام المقبل.

وتعهدت الحكومة السعودية في وقت سابق، بصرف بدلات مالية عبر برنامج "حساب المواطن" الذي سجل فيه أكثر من 12 مليون مواطن ومواطنة سعوديين، قبل إجراء أي زيادة مرتقبة على أسعار الطاقة في السعودية.

ويهدف برنامج حساب المواطن الذي أطلق مطلع شباط/ فبراير من العام الحالي، إلى حماية الأسر السعودية من الأثر المباشر وغير المباشر المتوقع من الإصلاحات الاقتصادية المختلفة، وقد تتسبّب في عبء إضافي على بعض فئات المجتمع.

وأنهت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية المسؤولة عن البرنامج، آليات وسياسات برنامج حساب المواطن ورفعتها إلى العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز، والذي سيصدر أمر الصرف منه شخصيًا.

ولا تعرف بالضبط قيمة البدل النقدي الذي سيحصل عليه كل مواطن أو عائلة مستحقة له، إذ تم ربط آلية تحديد مبلغ الصرف لكل شخص وفق عدة معطيات منها دخل الأسرة وعدد أفرادها.

Related Stories

No stories found.
logo
إرم نيوز
www.eremnews.com