بالفيديو.. لا تفوت مشاهدة ما حصل في مراسم استقبال الملك سلمان في جدة

بالفيديو.. لا تفوت مشاهدة ما حصل في مراسم استقبال الملك سلمان في جدة

المصدر: قحطان العبوش - إرم نيوز

شهدت مراسم استقبال العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، خلال وصوله مدينة جدة قادماً من المغرب، أمس الأربعاء، تجاهلاً جديداً للبروتوكولات المتّبعة في مثل هذه المناسبات، حيث يطبق أبناء الأسرة الحاكمة معاييرهم القائمة على الاحترام ومراعاة فارق السن بدلاً من تراتب المناصب.

وكان لافتاً في مراسم الاستقبال التي حضرها ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، تقدم أمير منطقة مكة المكرمة، الأمير خالد الفيصل، أولاً لمصافحة الملك سلمان الذي أمضى إجازة خاصة في المغرب استمرت شهراً كاملاً.

كما تقدم بعد الأمير خالد الفيصل، محافظ مدينة جدة، الأمير مشعل بن ماجد بن عبدالعزيز لمصافحة الملك عند سلم الطائرة في مطار الملك عبدالعزيز بمدينة جدة قبل أن يتقدم ولي العهد الشاب لمصافحة والده بعد الأميرين الأكبر منه سناً.

ويشغل الأمير محمد بن سلمان ثاني أرفع منصب في المملكة بعد والده الملك، فهو ولي العهد ونائب الملك ووزير الدفاع إضافة لمناصب رسمية أخرى تشمل رئاسته لهيئات ومجالس قيادية متعددة.

لكن تلك المناصب الرفيعة قلما يتم الالتزام بها في البروتوكولات الرسمية التي يحضرها عدد كبير من أبناء الأسرة الحاكمة، إذ يطغى الطابع العائلي على المناسبة وتغيب البروتوكولات الرسمية ليبقى معيار فارق السن هو الفيصل في أماكن الجلوس والوقوف والمصافحة.

وكان ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان قد قام بتقبيل يد ابن عمه الأكبر منه سناً الأمير محمد بن نايف، خلال مبايعة بن نايف له وليا للعهد في يونيو/حزيران، بالرغم من كون البروتوكولات والأعراف المتبعة تنص على قيام بن نايف بتقبيل يد أو كتف الأمير محمد بن سلمان.

وتبدد مثل هذه المناسبات التي تعكس العلاقة الوثيقة بين أبناء الأسرة الحاكمة للمملكة، من التقارير والتحليلات التي تتحدث عن وجود خلافات وتنافس على المناصب بين أمراء أسرة آل سعود.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com