”زد رصيدك“ يؤجج الصراع بين القناتين السعوديتين ”بداية“ و ”bf“

”زد رصيدك“ يؤجج الصراع بين القناتين السعوديتين ”بداية“ و ”bf“

المصدر: فريق التحرير

وصلت الخلافات بين مسؤولي قناتي ”بداية“ و“bf“ الفضائيتين في المملكة العربية السعودية، إلى حد رفع دعاوى متبادلة فيما بينهما، بعدما قامت ”bf“ ببث برنامج ”زد رصيدك“ المعروف أنه يبث عبر قناة ”بداية“.

وقال المشرف العام لقناة ”بداية“ سامي الجعوني، إنه سيتم رفع دعوى ضد قناة ”bf“ لانتهاكها حقوق النشر، مؤكدًا أن الحقوق الفكرية للبرنامج تعود لـ“بداية“، وأن القناة تعمل الآن على قدم وساق لإطلاق النسخة السابعة منه، بعد مخاطبة الجهات المعنية لإعادة بث القناة وتزويدهم بالتقارير المطلوبة.

على الصعيد الآخر، قال الشريك والمؤسس لقناة ”بداية“ والمدير التنفيذي لقناة ”bf“، عبدالله الراجح، إن صاحب فكرة برنامج ”زد رصيدك“ هو خالد العجمي، والذي تقدم في الأصل منذ عام ونصف العام بدعوى لدى وزارة الثقافة والإعلام ضد قناة ”بداية“، لانتهاكها حقوق الملكية الفكرية للبرنامج، وينتظر البت في القضية.

وكشف مصدر لصحيفة ”سبق“، أن حقوق البرنامج تم توثيقها باسم أحد مؤسسي القناة في مصر عندما كانت تُبث من هناك، ومع انتقالها للبث من السعودية تم توثيق البرنامج في المملكة باسم شريك آخر، الأمر الذي أدى لنشوب الخلاف حول ملكية البرنامج.

وكانت قناة ”بداية“ قد أثارت جدلاً في السابق بسبب انتقادات طالت ”زد رصيدك“، الذي رأى فيه كثيرون مخالفة في الشروط.

وسبق أن أوقفت هيئة الإعلام البث، حيث علق المتحدث باسم الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع، إبراهيم الرميح، بقوله إن الهيئة حققت مع قناة ”بداية“ أكثر من مرة بسبب بعض تجاوزاتها ومخالفاتها للأنظمة والقوانين الإعلامية، وقدمت إنذارات ولفت نظر للقناة إزاء بعض ما صدر منها.

و“بداية“ واحدة من قنوات تلفزيون الواقع، التي تبث برنامجًا واحدًا بشكل مباشر طوال ساعات اليوم.

ويثار الجدل باستمرار حول القناة وبرنامجها ”زد رصيدك“ الذي يحظى بجماهيرية شبابية في السعودية والخليج.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com