سعوديون يثأرون من الملياردير صالح كامل ويتهمونه بـ“الدلع“

سعوديون يثأرون من الملياردير صالح كامل ويتهمونه بـ“الدلع“

المصدر: قحطان العبوش - إرم نيوز

يواجه الملياردير السعودي الشهير الشيخ صالح كامل، انتقادات لاذعة من مواطنيه واتهامات بـ“الدلع“ على حد وصفهم، لتعيد إلى الأذهان اتهامات مماثلة كان رجل الأعمال البارز قد أطلقها تجاه مواطنيه قبل أكثر من عام لترتد إليه الآن.

وعلى موقع ”تويتر“ الذي يجمع ملايين السعوديين، يجد الوسم (#سدد_ياصالح_كامل_لاتدلع) تفاعلاً جنونياً من المغردين الذي ذكّروا الشيخ صالح -الذي يشغل منصب رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة جدة- باتهامه لهم ووصفهم بالدلع قبل عام، ليجد نفسه في موضع الاتهام ذاته.

وبدأ التغريد على الوسم بعد أن قالت تقارير محلية إن ”الشيخ صالح كامل المطالب بتسديد مبلغ 226 مليون ريال؛ لاستيلائه على شارع داخلي وحديقة بجدة، وضمهما لمنزله منذ 35 عاماً، قد سدد مبلغ 38 مليوناً من الغرامة المفروضة فقط“.

وتحظى قضية استيلاء الشيخ صالح على الشارع والحديقة، باهتمام واسع من قبل السعوديين الذين أغضبهم رجل الأعمال عندما وصف قبل عام تقريباً في تصريحات رسمية، بعض الشباب في السعودية بـ“المدلعين“، قائلًا: ”دلع الشباب بهدلنا“.

ورغم ردهم حينها على صالح، واتهامهم له بـ“الجشع وجمع الثروة“، إلا أن تداول أنباء جديدة عن رفضه دفع كامل الغرامة، أثار انتقادات جديدة ضده، ومطالبات أوسع بإلزامه بدفع الغرامة كاملة كونها حق للخزينة العامة بسبب تعديه على أملاك عامة.

وعلق أحد المغردين على الوسم (#سدد_ياصالح_كامل_لاتدلع)، قائلاً: ”أنا أقول وفر على نفسك وخلك اقتصادي بأمورك وسدد اللي عليك بلاش دلع مراح تهتز ميزانيتك“.

وكتب آخر ساخراً: ”سدد ياواد يا صالح، سدد بلا دلع، سدد فلوس الحكومة، الريال ينطح الريال، لاتقول هدول بدو اش عرفهم، اهو نتكلم زيك يا واد“.

وقال مغرد ثالث يدعى محمد بن عبدالعزيز: ”لن تتهرب من يد العدالة ونحمل كامل المسؤولية إلى أمين جدة أن يحصل هذه المبالغ“.

وتعود بداية القضية إلى عدة أشهر، عندما وثق مدونون ونشطاء سعوديون على مواقع التواصل الاجتماعي، حادثة التعدي عبر تصوير قصر رجل الأعمال البارز عبر برنامج ”غوغل إيرث“.

وجاء نشر تلك التعديات كرد فيما يبدو على تصريحات كامل عن ”الدلع“ وقوله إن مواطنيه ”كسالى ولا يريدون العمل“، الأمر الذي دفع أمين محافظة جدة إلى فتح تحقيق في الحادثة.

وكانت أمانة جدة، قررت فرض الغرامة على صالح كامل عبر 3 فواتير بلغ مجموعها 226.6 مليون ريال، مع توقعات بفرض فواتير أخرى بعد أن اعتمدت الأمانة تسعير الأراضي وفقاً لأسعار الفترة الحالية.

ويعتبر صالح كامل، أحد أثرى رجال الأعمال العرب، بثروة تقدر بأكثر من 12 مليار ريال (نحو 3.2 مليارات دولار)، وهو يستثمر حالياً ثروته في أكثر من 300 شركة وبنك ومؤسسة موزعة على 45 دولة حول العالم.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة