السعودية

ما تأثير خصخصة القطاع الصحي في السعودية على أسعار الخدمات المقدمة للمواطنين؟
تاريخ النشر: 10 يوليو 2017 21:48 GMT
تاريخ التحديث: 10 يوليو 2017 21:57 GMT

ما تأثير خصخصة القطاع الصحي في السعودية على أسعار الخدمات المقدمة للمواطنين؟

كانت مخاوف من تطبيق رسوم على الخدمات الصحية عند بدء الخصخصة قد سرت بشكل واسع بين السعوديين.

+A -A
المصدر: قحطان العبوش - إرم نيوز

تعهدت وزارة الصحة السعودية، أمس الإثنين، ببقاء الخدمات الصحية في المستشفيات والمراكز الصحية الحكومية مجانيًة، بالرغم من عزم المملكة خصخصة القطاع الصحي بالكامل لأول مرة في تاريخها.

وقالت الوزارة في تغريدة لها على حسابها الرسمي بموقع ”تويتر“: ”إشارًة إلى ما يتم تداوله عن وضع رسوم على الخدمات الصحية عند تطبيق الخصخصة، تؤكد الصحة عدم صحة ذلك، وسوف تبقى الخدمات الصحية مجانيًة للمواطنين“.

وكانت مخاوف من تطبيق رسوم على الخدمات الصحية عند بدء الخصخصة، قد سرت بشكل واسع بين السعوديين، لا سيما مع غموض تفاصيل مشروع الخصخصة الذي لم يتضح بعد دور الشركات الخاصة فيه وموعد تطبيقه بالضبط.

وقالت تقارير محلية قبل يومين إن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز، وافق على قرار خصخصة المؤسسات الصحية في المملكة، والعمل على برنامج شامل للتأمين على المواطنين.

وتضمنت الموافقة إنشاء لجنة للإشراف على التحول إلى نظام الخصخصة، يشرف عليها وزير الصحة، وتأسيس شركة حكومية قابضة، إضافًة إلى 5 شركات مملوكة لوزارة الصحة، خلال المرحلة الانتقالية.

كما تمت الموافقة على تأسيس برنامج للضمان الصحي وشراء الخدمات الصحية يتبع للوزارة، وستقوم اللجنة الإشرافية لتخصيص القطاع الصحي بالمراجعة ورفع مشروع الوثائق النظامية اللازمة لدراستها من هيئة الخبراء بمجلس الوزراء، وعرضها على المجلس بصورتها النهائية تمهيدًا لإكمال ما يلزم في هذا الشأن.

وتستهدف وزارة الصحة – من خلال برنامج التحول الوطني 2020 – التوسع في خصخصة الخدمات الحكومية، من خلال رفع مساهمة القطاع الخاص في الإنفاق على الرعاية الصحية من 25% إلى 35%، وتعمل الوزارة على تحويل المستشفيات إلى شركات حكومية.

 

حمل تطبيق إرم نيوز على هاتفك