ما الذي تعنيه خصخصة القطاع الصحي في السعودية؟

ما الذي تعنيه خصخصة القطاع الصحي في السعودية؟

المصدر: فريق التحرير

قالت وسائل إعلام سعودية إن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وافق على خطط خصخصة المؤسسات الصحية، في المملكة والتي تعد جزءًا من رؤية التحول الوطني 2030.

ووفقًا للمصادر السعودية فإن توجيهًا ملكيًا صدر الخميس، تضمن الموافقة على تأسيس شركة حكومية قابضة تتبعها 5 شركات مملوكة لوزارة الصحة في المرحلة الانتقالية، بالإضافة إلى تأسيس برنامج للضمان الصحي وشراء الخدمات الصحية يتبع للوزارة.

وكان وليُّ العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان قال خلال مقابلة تلفزيونية قبل شهرين إن ”الدول الناجحة عالمياً تجد فيها القطاع الصحي مخصخصاً، حيث أن كل المستشفيات مملوكة إما لقطاع خاص أو لقطاع غير ربحي“.

وأضاف الأمير محمد بن سلمان أن الحكومة ”ملتزمة بأن تضمن علاجاً مجانياً للمواطنين.. نتكفل ببوليصة التأمين، والمواطن يختار المستشفى، وهذا سيخلق تنافسية لدى المستشفيات لجلب المواطن، وسيجعل الفساد أقل بكثير وسيحسن الأداء الصحي“.

واعتبر أن ذلك سيخفف حملاً كبيراً عن الإدارة في قطاع الصحة، مشيراً إلى أن ”المشروع معقد جداً.. ربما خلال السَّنة“، كاشفاً أن هناك قطاعات أخرى أيضاً ستشملها الخصخصة، مثل: الخدمات البلدية، والنقل والطيران، والموانئ الرئيسة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com