”الجوازات“ عبر بيان تفصيلي تحدد الفئات المستثناة من رسوم المرافقين الجديدة في السعودية

”الجوازات“ عبر بيان تفصيلي تحدد الفئات المستثناة من رسوم المرافقين الجديدة في السعودية

المصدر: محمد زهور - إرم نيوز

أصدرت الجوازات السعودية بيانًا تضمن جميع تفصيلات تحصيل الرسوم الجديدة لمرافقي وتابعي الوافدين بالمملكة.

وثارت تساؤلات بعد تطبيق السعودية قرار تحصيل الرسوم الجديدة لمرافقي وتابعي الوافدين بالمملكة أول الأسبوع الجاري، تركز أهمها حول موعد تحصيل الرسوم والاستثناءات التي يمكن أن تشمل بعض الجنسيات وعلى رأسها السوريين واليمنيين.

وأوضحت الجوازات في بيانها أنها بدأت بشكل رسمي مع وزارة المالية ومركز المعلومات الوطني بتطبيق قرار مجلس الوزراء المتضمن تحصيل مقابل مالي عن كل مرافق ومرافقة للعاملين الوافدين في القطاع الخاص، ويكون ذلك مقدمًا وبشكل سنوي تدريجيًا، اعتبارًا من 1 / 7 / 2017م.

وذكر البيان أن التحصيل يكون من خلال أنظمة سداد للمدفوعات الحكومية المقدمة عبر جميع الوسائل البنكية، منوهًا أنه تم إجراء التعديلات اللازمة على نظام الإقامة في النظام الآلي لتتماشى مع التعديلات الجديدة.

الفئات المستثناة..

وأوضح البيان الصادر عن الجوازات ما يلي:

ـ قرار مجلس الوزراء يشمل كل مرافق و تابع للعاملين الوافدين في القطاع الخاص، ويطبق على جميع الجنسيات.

ـ الفئات ”المستثناة سابقًا“ من الرسوم في نظام الإقامة مستثناة من استحصال المقابل المالي ”حاليًا“.

ـ استحصال المقابل المالي في نظام سداد مقدمًا وغير مسترد.

ـ يشمل القرار المواليد الجدد و يستحصل المقابل المالي بأثر رجعي من تاريخ تسجيل المولود ولا يعفى من الرسوم عن الفترة التي لم تتم تسجيل المولود فيها، ويحتسب ذلك اعتبارًا من تاريخ تطبيق القرار1 / 7 / 2017م.

ولم تذكر الجوازات في بيانها الفئات المعفية من دفع رسوم الإقامة بالسعودية، وطلب أحد المستفسرين توضيحًا من قبل الجوازات عبر حسابها على تويتر من المقصود بـ“المستثنين من رسوم الإقامة“ وكان رد الجوازات بأن المستثنين هم الواردون في المادة 31 من نظام الإقامة.

وعند النظر إلى المادة 31 من نظام الإقامة تبين أنها تتناول الحجاج المتخلفين عن أفواجهم، كما تحدثت تعديلات المادة عن منح الإقامة بموجب النظام المتبع لطلاب العلم و“الأجانب ومن يعولونهم“ من المتعاقدين مع الوزارات والمؤسسات الحكومية.

كما أوضحت الجوازات بمعرض ردها على أحد المستفسرين على تويتر أن القرار لا يشمل ”أبناء المواطنة المتزوجة من وافد وأم المواطن الأرملة أو المطلقة“.

الفئات المستهدفة بقرار الرسوم

وأشارت المديرية العامة للجوازات إلى أنه عند استحصال المقابل المالي وطلب تنفيذ خدمات الجوازات للمقيمين المشمولين في القرار مراعاة ما يلي:

ـ الفئة المستهدفة: المرافقون والتابعون للعمالة الوافدة في القطاع الخاص المشمولين في قرار مجلس الوزراء.

ـ التابعون: هم الزوجة، والأبناء الذكور دون عمر 18 سنة، و البنات.

ـ المرافقون: هم الأبناء الذكور من عمر 18 سنة فما فوق، والزوجة: (الثانية / الثالثة / الرابعة)، والأب والأم، وأبو الزوجة، وأم الزوجة، والعمالة المنزلية، وكل وافد مسجل في النظام على كفالة العامل الوافد المشمول في قرار مجلس الوزراء.

مقدار الرسوم..

ـ يستحصل المقابل المالي عن كل مرافق وتابع للعاملين الوافدين في القطاع الخاص ويكون ذلك مقدمًا وبشكل سنوي عند إصدار أو تجديد ”هوية مقيم“ أو عند إصدار تأشيرة الخروج والعودة ، أو عند إصدار تأشيرة الخروج النهائي، وذلك على النحو الآتي:

1ـ ( 100 ) ريال شهريًا ابتداءً من اليوم الأول من شهر يوليو لعام 2017م.

2ـ ( 200 ) ريال شهريًا ابتداءً من اليوم الأول من شهر يوليو لعام 2018م.

3ـ ( 300 ) ريال شهريًا ابتداءً من اليوم الأول من شهر يوليو لعام 2019م.

4ـ ( 400 ) ريال شهريًا ابتداءً من اليوم الأول من شهر يوليو لعام 2020م.

خطوات التحصيل..

وأوضحت المديرية العامة للجوازات خطوات تطبيق استحصال المقابل المالي عند تنفيذ خدمات الجوازات للمقيمين المشمولين في القرار، وذلك وفق الخطوات التالية:

أولًا: خدمة إصدار أو تجديد ”هوية مقيم ”:

نوه البيان أنه عند طلب تنفيذ خدمة إصدار أو تجديد ”هوية مقيم“ للعامل الوافد في القطاع الخاص المشمول في القرار أو أحد التابعين أو المرافقين له بعد تاريخ تطبيق القرار (1 / 7 / 2017م) يستلزم لتنفيذ الخدمة الآتي:

أ ـ تسديد الرسوم المقررة نظامًا للخدمة وذلك من خلال أنظمة سداد للمدفوعات الحكومية المقدمة عبر جميع الوسائل البنكية.

ب ـ سداد المقابل المالي عن كل مرافق أو تابع للعامل الوافد بواقع (100) ريال شهريًا ابتداءً من اليوم الأول من شهر يوليو لعام 2017م ، و (200) ريال شهريًا ابتداءً من اليوم الأول من شهر يوليو لعام 2018م، حسب مدة صلاحية ”هوية مقيم“ مع مراعاة تداخل مدة سريانها مع التواريخ الواردة في قرار مجلس الوزراء عند استحصال المقابل المالي.

ثانيًا: خدمة إصدار تأشيرة خروج وعودة:

أوضحت الجوازات أنه عند طلب تنفيذ خدمة إصدار تأشيرة خروج وعودة للعامل الوافد المشمول في القرار أو أحد التابعين أو المرافقين له، بعد تاريخ تطبيق القرار (1 / 7 / 2017م) فإن ذلك يتطلب الآتي:

أـ تسديد رسوم التأشيرة المقررة نظامًا للخدمة (حسب مدة التأشيرة المطلوبة) وذلك من خلال أنظمة سداد للمدفوعات الحكومية المقدمة عبر جميع الوسائل البنكية.

ب ـ سداد المقابل المالي عن كل مرافق أو تابع للعامل الوافد بواقع (100) ريال شهريًا ابتداءً من اليوم الأول من شهر يوليو لعام 2017م ، و (200) ريال شهريًا ابتداءً من اليوم الأول من شهر يوليو لعام 2018م، حسب مدة صلاحية ”هوية مقيم“ مع مراعاة تداخل مدة سريانها مع التواريخ الواردة في قرار مجلس الوزراء عند استحصال المقابل المالي.

ثالثًا: خدمة إصدار تأشيرة خروج نهائي :

أ ـ عند طلب تنفيذ خدمة إصدار تأشيرة خروج نهائي للعامل الوافد المشمول في القرار أو أحد التابعين أو المرافقين له، بعد تاريخ تطبيق القرار (1 / 7 / 2017م) فإن ذلك يتطلب سداد المقابل المالي المستحق نظامًا على العامل الوافد ابتداءً من اليوم الأول من شهر يوليو لعام 2017م وحتى تاريخ طلب تنفيذ خدمة إصدار تأشيرة الخروج النهائي، مع مراعاة تداخل مدة سريانها مع التواريخ الواردة في قرار مجلس الوزراء عند استحصال المقابل المالي.

ب ـ في حال تجاوزت مدة صلاحية سريان تأشيرة الخروج النهائي عن مدة صلاحية سريان ”هوية مقيم“ تضاف مدة صلاحية التأشيرة للمدة المستحقة لسداد المقابل المالي.

واختتم البيان بالتنويه إلى إمكانية الاستفسار وتسديد المقابل المالي المستحق نظامًا للعمالة الوافدة المشمولة في القرار من خلال أنظمة سداد للمدفوعات الحكومية المقدمة عبر جميع الوسائل البنكية، كما أشارت الجوازات إلى إمكانية الاستفسار عن المدة المتبقية في صلاحية ”هوية مقيم“ عبر خدمات وزارة الداخلية الإلكترونية في ”منصة أبشر“ وذلك عبر خدمة الاستفسار عن نهاية ”هوية مقيم“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com