حساب المواطن.. غالبية المسجلين طلباتهم مكتملة والدفع قبل رفع أسعار الطاقة في السعودية

حساب المواطن.. غالبية المسجلين طلباتهم مكتملة والدفع قبل رفع أسعار الطاقة في السعودية

المصدر: فريق التحرير

ذكر مصدر مطّلع في وزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية، اليوم الثلاثاء، أن برنامج حساب المواطن السعودي ملتزم بدفع البدلات للمستحقين قبل إجراء أي تغيير على أسعار الطاقة في السعودية.

ووفق موقع ”سبق“ الإخباري، أكد المصدر أن البرنامج قائم ومستمر كما هو مخطط له، منوهاً إلى أن طلبات غالبية المسجلين قد اكتملت، وسيتم شمول من أكمل التسجيل في دورة الصرف الأولى.

وأشار المصدر أنه تم ربط 17 جهة رسمية  ببرنامج حساب المواطن، لتوخي الدقة في البيانات والمعلومات.

ووفق صحيفة ”الوطن“ السعودية، أكد مسؤول المركز الإعلامي لحساب المواطن ياسر الزهراني، أن البرنامج سيبدأ الصرف قبل رفع أسعار الطاقة بدورة واحدة ولا يوجد تاريخ محدد للصرف حتى الآن، موضحاً أن الصرف لا يتعلق بفرض ضريبة القيمة المضافة.

وثارت تساؤلات في الأوساط السعودية عن ميعاد صرف الدفعة الأولى المقدمة وفق برنامج حساب المواطن، خاصة بعد فرض ضريبة القيمة المضافة.

ووفق وزارة الاقتصاد السعودية كان من المقرر أن يتم ميعاد صرف الدفعة الأولى للدعم المقدم من حساب المواطن في شهر يوليو الجاري.

ووفقًا لبيانات هيئة الإحصاء السعودية، يبلغ عدد السعوديين في المملكة 20 مليون نسمة، يشكلون 67% من إجمالي عدد السكان، البالغ 31.7 مليون نسمة في منتصف 2016، فيما 11.7 مليون نسمة ”أجانب“.

وبدأ في السعودية، مطلع فبراير الجاري، التسجيل في برنامج الدعم النقدي ”حساب المواطن“، لمواجهة الارتفاعات المرتقبة في أسعار الوقود والكهرباء والمياه، وحزمة من الضرائب والرسوم على السلع والخدمات.

ووفق آلية الاستحقاق، فإن الفئات المستفيدة من البرنامج هي: الأسر السعودية، والفرد السعودي المستقل في سكن خاص، ومستفيدو الضمان الاجتماعي (سيتم إلحاقهم في البرنامج بشكل آلي دون الحاجة للتسجيل في البوابة)، وأسرة المرأة السعودية المتزوجة من غير السعودي، وكذلك حاملو بطاقات التنقل (القبائل النازحة إلى السعودية أو من يسمون البدون).

وبحسب وثيقة برنامج التوازن المالي المعلنة في ديسمبر/كانون الأول الماضي، توقعت الحكومة السعودية أن يتراوح الدعم النقدي للمواطنين بين 20 و25 مليار ريال (5.3 إلى 6.7 مليار دولار) خلال 2017، فيما سيصل ما بين 60 و70 مليار ريال (16 إلى 18.7 مليار دولار) في 2020.

وتنوي السعودية رفع أسعار الطاقة والمياه تدريجيًا، لتصل إلى المعدل العالمي في 2020، في حين ستعوّض المواطنين بدعم نقدي عبر ما يسمَّى ببرنامج حساب المواطن.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com