خلال 24 ساعة.. 4 رحلات طيران تعبر الأجواء السعودية من وإلى قطر

خلال 24 ساعة.. 4 رحلات طيران تعبر الأجواء السعودية من وإلى قطر

المصدر: فريق التحرير

ذكرت قناة الإخبارية السعودية نقلًا عن مصادر لم تسمها، أن 4 طائرات عبرت الأجواء السعودية من وإلى قطر أمس الإثنين، رحلاتان منها تتبعان للخطوط الأردنية والمغربية.

وقالت القناة السعودية في تغريدة لها عبر تويتر:  ”رحلتان لكلِّ من الخطوط الأردنية والمغربية وواحدة للإثيوبية وأخرى للشرق الأوسط عبرت من وإلى قطر أمس“.

وكانت هيئات الطيران المدني في كل من السعودية والإمارات والبحرين، قد أصدرت بيانات للتأكيد على أن الحظر الجوي المفروض على قطر منذ أن أعلنت قطع العلاقات الدبلوماسية معها في 5 حزيران/يونيو يشمل حصرًا شركات الطيران القطرية والطائرات المسجلة في قطر.

وأجمعت البيانات التي نشرت على وكالات أنباء الدول الثلاث أنه بموجب الحظر الجوي ”تمنع كافة شركات الطيران القطرية والطائرات المسجلة في دولة قطر من الهبوط في المطارات أو العبور في الأجواء السيادية“ للإمارات والسعودية والبحرين.

وأشار البيان إلى أن ”هذا القرار لا يشمل شركات الطيران والطائرات غير المسجلة في دولة قطر“ أو في أي من الدول الثلاث ”والراغبة في عبور أجواء (هذه الدول) من وإلى دولة قطر“.

يذكر أن السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة والبحرين قطعت في الخامس من حزيران/يونيو علاقاتها الدبلوماسية مع قطر، واتخذت إجراءات عقابية بحقها من بينها إغلاق المجالات البحرية والجوية أمامها. وأوقفت الدول الثلاث الرحلات من وإلى الدوحة وأغلقت مكاتبها على أراضيها. وأمهلت الدول الأربع المواطنين القطريين فيها أسبوعين لمغادرة أراضيها.

وتتهم هذه الدول ودول أخرى بينها مصر قطعت بدورها علاقاتها مع قطر، الإمارة الخليجية الصغيرة بدعم الإرهاب، ومنظمات إرهابية في العالم العربي، وهو ما تنفيه الدوحة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com