بعد الإفراج عنه.. من هو الشاعر السعودي خلف المشعان؟
بعد الإفراج عنه.. من هو الشاعر السعودي خلف المشعان؟بعد الإفراج عنه.. من هو الشاعر السعودي خلف المشعان؟

بعد الإفراج عنه.. من هو الشاعر السعودي خلف المشعان؟

أفرجت السلطات السعودية اليوم الأحد عن الشاعر خلف المشعان بأمر من ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان تزامنا مع عيد الفطر المبارك وبعد مناشدات متكررة أطلقها طيف واسع من السعوديين كان آخرها مع نهاية شهر رمضان المبارك.

وخلف المشعان العنزي هو شاعر معروف على مستوى دول الخليج وخارجها، كما أن موسوعة الشعر العربي (أدب) تنشر قصائده بجانب كبار الشعراء العرب من مختلف الأجيال.

واعتقل المشعان بسبب قصيدة قصيرة له انتقد فيها إجراءات مؤسسة الأحوال المدنية التي كان يقدم لها أوراقه الثبوتية على أمل الحصول على الجنسية السعودية.

فالشاعر المشعان هو واحد مِن بدون السعودية، أي الأشخاص المقيمون في المملكة ولا يحملون جنسيتها من دون أن يحملوا جنسية أي دولة أخرى، وفشلت كل محاولاته بالحصول على الجنسية.

ولم تعلن وزارة الداخلية بشكل رسمي توقيف المشعان أو أسباب توقيفه، لكن نشطاء من البدون في السعودية أكدوا أن السبب هو قصيدة انتقد فيها المماطلة في منحه الجنسية السعودية واتهامه بالعنصرية والتعصب لقبيلته من قبل مدير أحوال مدنية ينتمي لقبيلة أخرى.

وفشلت مناشدات سابقة للشاعر المشعان وجهها لملوك وأمراء السعودية بمنحه الجنسية، لكن مناشدته قبل يومين لولي العهد السعودي بالإفراج عنه وجدت استجابة سريعة.

يذكر أن المشعان من مواليد حفر الباطن عام 1976، ويعيش في مدينة الرياض حالياً، وإضافة لقصائده المشهورة، فإنه أحد المشاركين في النسخة الثانية من برنامج "شاعر المليون".

وفور الإفراج عنه كتب مشعان على حسابه بتويتر: "اللهم لك الحمد والشكر .. تم اطلاق سراح اخوكم خلف المشعان بتوجيه من سيدي ولي العهد أمير العدل والإنسانيه حفظه الله وسدد على طريق الحق خطاه".

كما تداول نشطون مقطع فيديو لأول ظهور له بعد الإفراج.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com