تعديلات نظام الحكم في السعودية ستغير نسق تسلسل السلطة في شجرة العائلة
تعديلات نظام الحكم في السعودية ستغير نسق تسلسل السلطة في شجرة العائلةتعديلات نظام الحكم في السعودية ستغير نسق تسلسل السلطة في شجرة العائلة

تعديلات نظام الحكم في السعودية ستغير نسق تسلسل السلطة في شجرة العائلة

قالت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية إن تعيين العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز، نجله الأمير محمد بن سلمان ولياً للعهد، يشكل استهلالاً لمرحلة تاريخية جديدة على المستويين، المحلي السعودي، والإقليمي الشرق أوسطي.، يصعب قراءة  تأثيراتها المستقبلية.

وفي تقرير أعطته عنواناً عن "المضامين السياسية والأمنية الإقليمية التي يحملها صعود الأمير محمد بن سلمان" بما يجسّده من عقلية شبابية إصلاحية تمتلك جسارة الارتياد والمخاطرة، فقد ذهبت الصحيفة الى أن هذا الحدث السعودي يتجاوز الحدود المحلية في تداعياته على منطقة مأزومة  في عديد من الملفات الساخنة.

كما سجلت الصحيفة أن الملك سلمان بن عبد العزيز (81 سنة)، بهذه الخطوة المفاجئة في توقيتها، هو أول أبناء الملك المؤسس عبد العزيز بن سعود، الذي يعين نجله وليس شقيقه ولياً للعهد.

وكانت الصحيفة في ذلك تشير الى أهمية التغييرات التي أجراها الملك سلمان على نظام الحكم، والتي  جعلت بيعة ولاية العهد مشروطة بـ "الأصلح" للحكم من أبناء الملك المؤسس وأبناء الأبناء، واشترطت ألا يكون  من فرع واحد من ذرية الملك المؤسس”.

يشار إلى أن الأوامر الملكية الجديدة التي أصدرها الملك سلمان بن عبدالعزيز يوم الأربعاء الماضي والمتضمنة  إعفاء الأمير محمد بن نايف وتعيين الأمير محمد بن سلمان لولاية العهد، اشتملت أيضا على، تعديل في نظام الحكم.

فقد نص أمر ملكي على: تعديل الفقرة ( ب ) من المادة الخامسة من النظام الأساسي للحكم لتكون بالنص الآتي (يكون الحكم في أبناء الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن الفيصل آل سعود وأبناء الأبناء ، ويبايع الأصلح منهم للحكم على كتاب الله تعالى وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم. ولا يكون من بعد أبناء الملك المؤسس ملكًا ووليًا للعهد من فرع واحد من ذرية الملك المؤسس)”.

وكانت الفقرة (ب ) التي تم تعديلها تنص على “يكون الحكم في أبناء الملك المؤسس عبد العزيز بن عبد الرحمن الفيصل آل سعود وأبناء الأبناء.. ويبايع الأصلح منهم للحكم على كتاب الله تعالى وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم”.

ووفق التغيير الجديد، لن يتمكن أي من حكام السعودية الذين سيخلفون الملك سلمان، بمن فيهم الأمير محمد بن سلمان ، من تعيين أي من أشقائهم في منصب ولاية العهد، وسيتعين عليهم اختيار أولياء للعهد من أبناء عمومتهم، وهم أحفاد الملك المؤسس عبدالعزيز آل سعود.

 جدير بالذكر أنه منذ وفاة الملك المؤسس عبدالعزيز آل سعود في خمسينيات القرن الماضي، دأب أبناؤه على اختيار أولياء العهد من أخوتهم وأشقائهم باستثناء الملك الحالي سلمان بن عبدالعزيز الذي يعد أول من أدخل جيل الأحفاد إلى مؤسسة الحكم.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com