أخبار

العبادي يصل الرياض لبحث ملفي المصالحة الداخلية وأزمة قطر
تاريخ النشر: 19 يونيو 2017 9:27 GMT
تاريخ التحديث: 19 يونيو 2017 15:53 GMT

العبادي يصل الرياض لبحث ملفي المصالحة الداخلية وأزمة قطر

من المتوقع أن يبحث العبادي مع المسؤولين السعوديين تعزيز التعاون لمكافحة الإرهاب ومشاركة المملكة في إعادة إعمار ما خربته الحرب ضد داعش.

+A -A
المصدر: رويترز

وصل رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، اليوم الإثنين، إلى جدة في زيارة رسمية للمملكة تستمر يومًا واحدًا، وهي الأولى لمسؤول عراقي بعد 14 عامًا من القطيعة بين الرياض وبغداد، ضمن جولة تشمل أيضًا إيران والكويت في إطار مساع دبلوماسية لتعزيز مصالحة إقليمية.

وتهدف زيارة العبادي، بحسب بيان لمكتبه، إلى تعزيز المصالحة بين السعودية والعراق، وأيضًا للمساعدة في رأب انقسامات عميقة ومريرة بين الشيعة والسنة في العراق.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية الرسمية ”واس“، أن ولي العهد الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز، كان في مقدمة مستقبلي العبادي لدى وصوله مطار الملك عبدالعزيز الدولي في جدة.

ويعتبر رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، أول رئيس حكومة للعراق يزور السعودية بعد العام 2003.

وقال مسؤولون، إنه كان من المقرر أن يزور العبادي الرياض، الأسبوع الماضي، لكن زيارته تأجلت لتفادي الظهور كما لو كان ينحاز لجانب في نزاع دبلوماسي اندلع بين قطر وعدد من الدول العربية بما في ذلك السعودية.

واجتماع العبادي بالملك سلمان بن عبدالعزيز، سيكون الثاني هذا العام في الوقت الذي يسعى فيه البلدان إلى رأب صدع جراء تحالف العراق مع إيران.

ومن المتوقع أن يبحث العبادي مع المسؤولين السعوديين تعزيز التعاون لمكافحة الإرهاب ومشاركة المملكة في إعادة إعمار ما خربته الحرب مع داعش.

حمل تطبيق إرم نيوز على هاتفك