الملك سلمان يخيّر باكستان بين السعودية وقطر

الملك سلمان يخيّر باكستان بين السعودية وقطر

المصدر: الرياض- إرم نيوز

قالت صحيفة ”إكسبرس تريبيون“ إن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز خيّر رئيس الوزراء الباكستاني نواز شريف في لقائهما الأخير بمدينة جدة بين الوقوف في صف السعودية، والانحياز لقطر.

ونقلت الصحيفة؛ وهي النسخة الباكستانية من صحيفة ”نيويورك تايمز“ الأمريكية عن مصدر دبلوماسي رفيع أن الملك سلمان سأل رئيس الوزراء نواز شريف، عمّا إذا كانت باكستان تقف مع السعودية أم قطر.

ورغم أن باكستان لم تصدر موقفا واضحا في النزاع مع قطر، إلا أن زيارة نواز شريف للسعودية في خضم الأزمة، يشي بقرب من السعودية، فيما يعتبر محللون أن الموقف الباكستاني تتحكم في توجيهه المنافسة السياسية مع الجار الهندي.

وقد فتحت الهند طريقًا جديدًا للشحن المباشر إلى قطر، مما يعني أن إسلام أباد قد لا تسلك نفس الطريق السياسي الذي اختارته نيودلهي، خصوصا مع ارتباط باكستان بروابط واتفاقيات قوية مع السعودية، التي تترأس التحالف الإسلامي العسكري لمحاربة ”الإرهاب“ تحت قيادة قائد الجيش الباكستاني السابق.

وأجرى العاهل السعودي الملك سلمان مساء الإثنين الماضي في قصر السلام بجدة، مباحثات مع رئيس الوزراء الباكستاني نواز شريف، تناولت علاقات البلدين، وتبادل التهاني بالشهر الفضيل، وفق ما ورد على وكالة الأنباء الرسمية للمملكة.