فيصل بن لبدة.. جنرال سعودي أخمد ”الإرهاب الإيراني“ في مكة قبل 30 عامًا

فيصل بن لبدة.. جنرال سعودي أخمد ”الإرهاب الإيراني“ في مكة قبل 30 عامًا

المصدر: إرم نيوز

أحال أمر ملكي، من ضمن عدة أوامر ملكية أصدرها العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود فجر اليوم، الفريق أول فيصل بن عبدالعزيز بن لبده إلى التقاعد وعينه مستشاراً بالديوان الملكي، واضعا بذلك نهاية لمسيرة عسكرية حافلة للفريق فيصل، الذي يتذكر السعوديون جيدا أنه من أخمد أول عبث إيراني بمواسم الحج في مكة عام 1987.

ويعرف الفريق أول فيصل بن عبدالعزيز بن لبده، المحال اليوم إلى التقاعد، بأنه جنرال سعودي شهير من وجهاء ومشايخ آل سعد، وينحدر من قبيلة قحطان.

وقد شغل في السابق، رئيس لجنة كبار الضباط العليا بوزارة الحرس الوطني السعودية، كما تقلد رتبته الحالية في 2-3-2016، قبل أن يحال إلى التقاعد بأمر ملكي.

ويعد والده الشيخ عبدالعزيز بن قنيفذ، أمير قبائل آل سعد قحطان، أحد رجالات الملك عبد العزيز المخلصين والمساندين له وممن ساهم في دحر خصومه.

وقد تفاعل السعوديون، مع تعيين فيصل بن لبده مستشارا في الديوان الملكي، مستحضرين محطات ومواقف من مسيرته العسكرية، وإن حاز تصديه لشغب حجاج إيرانيين  بمكة في نهاية الثمانينيات، قصب السبق في ذكر محاسنه.

وعلق مغرد سعودي يدعى ”مشعل الخالدي“، بقوله ”أحيل فيصل بن لبده للتقاعد، لكن شجاعته وفروسيته ووفاءه نحتت على صفحات بطولات العرب ضد الفرس، وستظل (ابن سعد خلجت أم اللاش) خالدة الى الأبد“. وعلى منواله غرد ”سالم الشيباني“، وكتب ”للتذكير معالي المستشار فيصل بن لبده، له مواقف وطنية كبيرة من أحدها أنه داعس المجوس فيما يعرف بمظاهرات الحج“.

 

ومن جانبه، اعتبر ”محمد الراشد“، أن تعيين الفريق أول فيصل بن عبدالعزيز بن لبده مستشارا في الديوان الملكي، هو تكريم وعرفان بالجميل لـ“رجل أرعب إيران والخميني و بطل سعودي نفتخر به“، في حين أكد ”طارق الأحمري“، أن الفريق فيصل يستحق كل هذا التقدير على سيرته العطرة وكل تلك الجهود التي بذلها في خدمة دينه وبلاده.. ”لن ننسى من وقف بشهامة!“

 

أما ”فيصل السالم السبهان“، فأراد أن يبرز اللحظة الأكثر أهمية لدى السعوديين في مشوار الجنرال المتقاعد، غرد قائلا ”الفريق فيصل بن لبده، أول عسكري أطلق رصاصة على الاٍرهاب الإيراني في مكة حج عام ١٤٠٧هـ، عندما قاموا بقتل حجيج بيت الله“.

 

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com