حساب المواطن.. إعلان السياسات النهائية للبرنامج السعودي خلال الأيام المقبلة

حساب المواطن.. إعلان السياسات النهائية للبرنامج السعودي خلال الأيام المقبلة

المصدر: فريق التحرير

ذكر تقرير صحفي سعودي أن السياسات النهائية لبرنامج ”حساب المواطن“ سيتم الإعلان عنها خلال الأيام المقبلة، وهي المرحلة التي سيعقبها الفرز النهائي للأسماء المستحقة.

ونقلت صحيفة ”الاقتصادية“ السعودية عن مصادر قولهم، إنه ”جرى خلال الأيام الماضية عقد اجتماعات خاصة بالبرنامج بين عدد من الجهات الحكومية، بهدف وضع اللمسات الأخيرة على البرنامج“.

وفي مطلع شهر مايو الماضي، رفعت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية آليات وسياسات برنامج حساب المواطن إلى الملك سلمان بن عبدالعزيز بهدف اعتمادها.

ومن المقرر أن يتم صرف بدلات نقدية لمستحقي الدعم عبر التحويل المصرفي.

ونفت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية ما تداولته مواقع التواصل الاجتماعي مؤخرا عن إلغاء برنامج حساب المواطن، مؤكدة أن البرنامج قائم كما هو مخطط له، وبينت أن مجموع المسجلين في حساب المواطن تجاوز الـ12 مليون مواطن، فيما بلغ عدد الأسر المسجلة أكثر من 3.5 مليون أسرة، لافتة إلى أن هناك 227 ألفاً من المسجلين بحاجة إلى تقديم مستندات إضافية لإثبات استحقاقهم للدعم.

يذكر أن السعودية أطلقت مطلع شهر فبراير، التسجيل في برنامج الدعم النقدي “حساب المواطن”، لمواجهة الارتفاعات المرتقبة في أسعار الوقود والكهرباء والمياه، وحزمة من الضرائب والرسوم على السلع والخدمات.

وحسب وثيقة برنامج التوازن المالي المعلنة في ديسمبر/ كانون الأول الماضي، توقعت الحكومة السعودية أن يتراوح الدعم النقدي للمواطنين بين 20 و25 مليار ريال (5.3 إلى 6.7 مليار دولار) خلال 2017، فيما سيصل ما بين 60 و70 مليار ريال (16 إلى 18.7 مليار دولار) في 2020.

وتنوي السعودية رفع أسعار الطاقة والمياه تدريجيًا، لتصل للمعدل العالمي في 2020، في حين ستعوّض المواطنين بدعم نقدي عبر ما يسمى ببرنامج حساب المواطن.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com