هل سيؤثر فرض الضريبة الانتقائية على الدعم المقدم في برنامج ”حساب المواطن“؟

هل سيؤثر فرض الضريبة الانتقائية على الدعم المقدم في برنامج  ”حساب المواطن“؟

المصدر: الرياض - إرم نيوز

أكد القائمون على برنامج ”حساب المواطن“ السعودي أنه لا توجد أية علاقة بين الدعم الذي سيقدمه البرنامج وبين فرض الضريبة الانتقائية على بعض السلع في السعودية.

ونشر البرنامج عبر موقعه الرسمي على ”تويتر“ أنه ”لاتوجد علاقة بين برنامج حساب المواطن والضريبة الانتقائية والمفروضة على منتجات التبغ، ومشروبات الطاقة والمشروبات الغازية“.

وأثار فرض الضريبة الانتقائية التي دخلت حيز التنفيذ اليوم الأحد تساؤلات لدى السعوديين فيما إذا كانت الزيادة في أسعار منتجات التبغ ومشروبات الطاقة والمشروبات الغازية ستؤثر على كمية الدعم المقدم لكل مستحق ضمن برنامج حساب المواطن.

وبدأت السعودية، اليوم الأحد، برفع أسعار المشروبات الغازية بأنواعها كافة بنسبة 50%، ورفع أسعار مشروبات الطاقة والسجائر بأنواعها كافة بنسبة 100%، وسط توقعات بتغييرات جذرية في عادات السكان الشرائية.

يذكر أن السعودية أطلقت مطلع  شهر فبراير، التسجيل في برنامج الدعم النقدي “حساب المواطن”، لمواجهة الارتفاعات المرتقبة في أسعار الوقود والكهرباء والمياه، وحزمة من الضرائب والرسوم على السلع والخدمات.

وحسب وثيقة برنامج التوازن المالي المعلنة في ديسمبر/ كانون الأول الماضي، توقعت الحكومة السعودية أن يتراوح الدعم النقدي للمواطنين بين 20 و25 مليار ريال (5.3 إلى 6.7 مليار دولار) خلال 2017، فيما سيصل ما بين 60 و70 مليار ريال (16 إلى 18.7 مليار دولار) في 2020.

وتنوي السعودية رفع أسعار الطاقة والمياه تدريجيًا، لتصل للمعدل العالمي في 2020، في حين ستعوّض المواطنين بدعم نقدي عبر ما يسمى ببرنامج حساب المواطن.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com