السعودية والبحرين تستثنيان ”الأسر المشتركة“ من إجراءات المقاطعة مع قطر

السعودية والبحرين تستثنيان ”الأسر المشتركة“ من إجراءات المقاطعة مع قطر

المصدر: قحطان العبوش – إرم نيوز

أصدرت السعودية والبحرين، بشكل منفصل، اليوم الأحد، توجيهات رسمية للجهات المختصة باستثناء ”الأسر المشتركة“ مع قطر من إجراءات المقاطعة التي اتخذها البلدان الخليجيان منذ يوم الاثنين الماضي ضد الدوحة.

وقالت وكالة الأنباء السعودية الرسمية إن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز أصدر توجيهات بمراعاة الحالات الإنسانية للأسر المشتركة السعودية القطرية تقديرًا منه للشعب القطري الشقيق.

وأشارت الوكالة إلى أن  وزارة الداخلية السعودية خصصت رقماً هاتفياً لتلقي هذه الحالات واتخاذ الإجراءات المناسبة حيالها دون مزيد من التفاصيل حول آلية التنقل والإقامة بين البلدين.

كما أصدر ملك البحرين، الشيخ حمد بن عيسى، أمراً ملكياً مماثلاً يقضي بمراعاة الحالات الإنسانية للأسر المشتركة البحرينية القطرية وتخصيص رقم هاتف لتلقي هذه الحالات واتخاذ الإجراءات المناسبة.

ولا توجد إحصائية دقيقة لعدد الأسر المشتركة بين السعودية وقطر من جهة، والبحرين وقطر من جهة، لكن البلدان الخليجية الستة، لاسيما المتجاورة منها، ترتبط بعلاقات مصاهرة كثيرة.

وكانت السعودية والإمارات والبحرين ومصر قد قطعت علاقاتها الدبلوماسية مع الدوحة وأغلقت حدودها وكافة منافذها معها احتجاجاً على سياستها الخارجية، فيما أمهلت مواطنيها ومواطني قطر بالعودة إلى الوطن الأصلي خلال مهلة 14 يومًا.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com