أوامر ملكية سعودية وهمية تكشف تحكم مجموعات بالتغريد على ”تويتر“

أوامر ملكية سعودية وهمية تكشف تحكم مجموعات بالتغريد على ”تويتر“

المصدر: قحطان العبوش - إرم نيوز

كشفت شائعة جديدة حول صدور أوامر ملكية في السعودية فجر اليوم الجمعة، عن تحكم حسابات وهمية على ”تويتر“ تعمل ضمن مجموعات منظمة، بالتغريد على الموقع في السعودية والسيطرة على الوسوم التي تظهر في قائمة أكثر الوسوم تفاعلاً (الترند).

وبشكل مفاجئ ظهر الوسم ”#أوامر_ملكية“ في قائمة ”الترند“ السعودي على ”تويتر“ اليوم الجمعة، بالرغم من غياب أي تفاعل معه من قبل المغردين السعوديين المعروفين، حيث تهيمن على التغريد فيه حسابات بأسماء وهمية وصور رمزية.

وظهر الوسم في القائمة بالرغم من عدم صدور أوامر ملكية في الحقيقة، ولا حتى وجود أنباء رسمية أو شبه رسمية أو توقعات صحفية بإمكانية صدور مثل تلك الأوامر، ما يعني أنه مجرد شائعة تم ترويجها وإيصالها وتصدّرها لقائمة ”الترند“ عبر حسابات منظمة تعمل في الموقع.

وتقول الحسابات المشاركة في الوسم وغالبيتها تكتب بأسماء مستعارة، إن ”العاهل السعودي الملك سلمان أصدر أوامر ملكية جديدة“، مرفقة روابط لمن يود الاطلاع على تلك الأوامر على حد وصف أصحابها.

ويقول بعض المغردين السعوديين المعروفين المشاركين في الوسم إن ”الروابط خبيثة، وتستهدف اختراق أجهزة من يضغط عليها إذا ما صدق أن هناك أوامر ملكية جديدة“.

وعادة ما تصدر وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس)، توضيحًا حول صدور أوامر ملكية جديدة قبل صدورها بالفعل بساعات، وهو ما حصل في آخر أوامر ملكية أصدرها الملك سلمان في نيسان/ أبريل الماضي.

وتقول وزارة الداخلية السعودية على الدوام إن ”هناك آلاف الحسابات الوهمية التي تعمل بشكل منظم وتدار من خارج المملكة بهدف الإساءة إليها وإثارة الشائعات فيها عبر إنشاء وسوم معينة والتغريد بكثرة فيها، للإيحاء بحقيقة محتواها“.

ويجمع موقع ”تويتر“ ملايين السعوديين، ويعد الساحة الأكثر حرية للنقاش في مختلف القضايا الجادة والساخرة على حد سواء، حيث يخوض المغردون السعوديون بنخبهم الدينية والثقافية ومسؤوليهم ومشاهيرهم من الجنسين في تلك النقاشات.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com