بعد قطع العلاقات مع قطر.. ما هو الوضع القانوني للحجاج والمعتمرين القطريين؟

بعد قطع العلاقات مع قطر.. ما هو الوضع القانوني للحجاج والمعتمرين القطريين؟

المصدر: الرياض - إرم نيوز

أكدت السعودية أن قطع العلاقات مع قطر لن يؤثر على تقديم التسهيلات والخدمات للحجاج والمعتمرين القطريين، موضحة أنها حريصة على الاستمرار بتقديم كافة التسهيلات والخدمات للقطريين الراغبين بأداء مناسك الحج والعمرة.

وقررت السعودية غلق جميع المنافذ البرية والبحرية والجوية مع قطر، كما قررت مصر غلق أجوائها ومنافذها البحرية أمام وسائل النقل القطرية.

وكانت المملكة أعلنت منع القطريين من دخول المملكة، أو عبور أراضيها، إذ طلبت من المقيمين والزائرين القطريين مغادرة المملكة خلال 14 يوماً.

كما قررت منع سفر المواطنين السعوديين إلى دول قطر، أو الإقامة فيها، أو المرور عبرها.

وكان لافتاً في البيانات الرسمية التي أصدرتها تباعاً كل من البحرين والسعودية والإمارات ومن ثم مصر، وأعلنت فيها قطع العلاقات الدبلوماسية مع قطر، تركيزها على عزل الشعب القطري عن الإجراءات التي اتخذتها تجاه قطر، مؤكدة أنها تستهدف القيادة القطرية وسياستها الخارجية.

كما كان لافتاً في تلك البيانات المتشابهة إلى حد كبير، استخدامها لكلمات “الأسف والاعتذار” من الشعب القطري بسبب منعهم من دخول دول الخليج الثلاث بناء على قرار المقاطعة الجديد مع تأكيد السعودية بشكل خاص تأمين الراغبين منهم لفريضة الحج.

وفي السياق ذاته، قال متحدث باسم الاتحاد للطيران الإماراتية إن الشركة ستعلق رحلاتها الجوية من وإلى قطر ابتداء من صباح الثلاثاء.

وقطعت الإمارات والبحرين والسعودية ومصر اليوم الاثنين علاقاتها الدبلومسية مع قطر، وأمهلت البعثة الدبلوماسية القطرية 48 ساعة لمغادرة البلاد.

وقالت كل من البحرين والسعودية والإمارات ومصر إنها قطعت العلاقات الدبلوماسية مع دولة قطر لدعمها الإرهاب وتدخلها في شؤونها الداخلية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com