في رسالة إلى الملك سلمان.. أسرة آل ثاني تتبرأ من سياسات تميم وتعتذر للشعب السعودي
في رسالة إلى الملك سلمان.. أسرة آل ثاني تتبرأ من سياسات تميم وتعتذر للشعب السعوديفي رسالة إلى الملك سلمان.. أسرة آل ثاني تتبرأ من سياسات تميم وتعتذر للشعب السعودي

في رسالة إلى الملك سلمان.. أسرة آل ثاني تتبرأ من سياسات تميم وتعتذر للشعب السعودي

تبرأت آل ثاني أسرة حكام  قطر الأصليين وأبناء عمومة الأمير تميم بن حمد آل ثاني مما وصفوه  بــ"توجيهات الأمير الطائش" على خلفية الرسوم المسيئة للمملكة العربية السعودية التى نشرتها قناة الجزيرة الفضائية، ووجهت العائلة اعتذارها وذلك من خلال بيان بعثوا به للعاهل السعودي سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولشعب المملكة.

ووفقًا لصحيفة "الرياض" السعودية فقد جاء في رسالة عائلة آل ثاني أن "توجه سياسات تميم حاكم قطر لم يعد قابلًا للكتمان أو التخطي، وأنهم يعلنون التبرؤ من تلك السياسات قبل أن تغرق المركب بالعائلة بسبب أفعال تميم بن حمد، مبدين غضبهم من سياسات تميم تجاه دول الخليج".

وذكرت صحيفة "الرياض" السعودية أن  بيان الاعتذار صدر معنونًا بـ"بيان فرع أحمد بن على من أسرة آل ثاني"، هو أول حاكم لدولة قطر بعد الاستقلال، وصدور البيان يكشف مدى عمق الانشقاق ويشير إلى أن العائلة تعلن أن الكيل قد فاض بها من سياسات تميم، وأن قطر قد تكون مقبلة على انقلاب جديد فى الحكم يعيد الدولة إلى الأسرة الحاكمة الأصلية .

وتابع البيان أن "حالة التوتر التي تسود أفراد عائلة آل ثاني من نتائج سياسات تميم على مستويات مختلفة، وخوفهم من فقدان علاقتهم مع دول عربية كبيرة وشقيقة كدول الخليج العربي وعلى رأسها المملكة.الأمر الذي يفتح التساؤل عن إمكانية تكرار قصة (العقوق) التي امتازت بها قطر منذ الحاكم السابق لدولة قطر حمد بن خليفة الذي انقلب على والده وانتزع الحكم منه بلا حق، حتى انقلاب الأمير الطائش تميم على والده بدعم من والدته موزة".

وعادت الصحيفة السعودية إلى تاريخ قصص الانقلابات والانقسامات التي سادت الحكم في قطر، فمنذ إعلان استقلالها في السبعينيات من القرن الماضي، حيث تعود قصة الانقلاب على عائلة أحمد بن علي إلى خليفة بن حمد جد تميم، والذى انقلب على الحاكم الفعلي لقطر في 22 نوفمبر 1972، رغم استقرار الحكم فى البلاد وقتها، ومن يومها لم يعد الحكم إلى عائلة أحمد بن علي والتى أصدرت بيان الاعتذار الذى يدين تميم وسياساته ويكشف خطورة المشهد الحالي على حكم تميم لقطر.

وذهبت الصحيفة إلى أنه لا "توجد دولة حديثة فى العالم غرقت في بحر الغدر والخيانة من أجل الوصول لمقعد السلطة والحكم كما حدث في دويلة قطر الخليجية المحدودة، التى لا يتخطى عمرها السياسي ككيان مستقل 46 عامًا، وتبلغ مساحتها 11 ألف كيلو متر تقريبًا ولا يتجاوز عدد سكانها مليوني نسمة، منهم آلاف المجنسين من أصول هندية وبنغالية وباكستانية".

وعددت صحيفة الرياض الانقلابات التي شهدتها دولة قطر منذ سبعينيات القرن الماضي، حيث شهدت الأسرة الحاكمة خمسة انقلابات على مر تاريخ حكمها، ولم تستبعد الصحيفة السعودية أن تشهد قطر انقلابًا سادسًا على حكم تميم بن حمد بعد 4 سنوات من حكمه، ولمحت إلى أن هذا الانقلاب قد يقوده فرع أحمد بن أحمد آل ثاني.

الانقلاب الأول

بعد أن تأسست دولة قطر في 3 نوفمبر 1971 حصلت على استقلالها عن المملكة البريطانية، وكان يحكمها وقتها أحمد بن علي، وفي 22 فبراير 1972 انقلب خليفة بن حمد على ابن عمه أحمد بن علي، أول حاكم لدولة قطر بعد الاستقلال، وخطف منه الحكم.

الأب خليفة بن حمد آل ثاني كان له عقله التآمري فقد أطاح بحكم ابن عمه في انقلاب، فعندما استقلت قطر عن بريطانيا عام 1971 كانت تحت حكم الشيخ أحمد بن علي آل ثاني الذي أطيح به في انقلاب عسكري نفذه ابن عمه الشيخ خليفة بن حمد آل ثاني، وقام خليفة بتوطيد حكمه من خلال تسليم مفاصل الدولة لأولاده إلا أنه لم يكن يعلم أن الضربة ستأتيه من ابنه البكر "حمد".

 الانقلاب الثاني

فى 1995 انقلب حمد بن خليفة على والده انقلابًا ناعمًا، بتحريض من زوجته موزة المسند، وسيطر على كل مقاليد الحكم ومنعه من العودة لقطر لسنوات، حتى سمح له بالعودة فى العام 2004، وذلك بعد رحلة عمل كان متجهًا فيها الأب الأول خليفة لسويسرا في احتفالية كبيرة أقامها له الابن وكأنه حفل وداع له في مطار قطر، الأب خليفة لم يكن يتوقع أن يقوم الابن بهذا الانقلاب ويمنعه من أن تطأ قدمه أرض وطنه الذي كان يحكمه.

الانقلاب الثالث

فى 1996 حاول فهد بن حمد، الابن الأكبر للأمير حمد بن خليفة آل ثاني، استعادة الدولة من سطوة زوجة أبيه موزه المسند، والانتقام لجده من مكائدها التى قادت لانقلاب حمد على أبيه، إلا أن محاولته فشلت وتم نفيه خارج البلاد.

الانقلاب الرابع

تمكنت الشيخة موزة المسند من إبعاد ابني حمد الكبيرين من زوجته السابقة "مشعل وفهد" عن المشهد، وأقنعته بنفيهما خارج البلاد، واستطاعت بذلك الاحتفاظ بولاية العهد لنجليها جاسم وتميم.

بعد ذلك عملت موزة على تقديم ابنها جاسم لولاية العهد، إلا أنه كان له رأي مخالف لوالدته في ظهورها العام، وطريقتها في الظهور، وخروجها عن الأعراف في الملبس والحديث مع الأغراب، فقررت الأم معاقبته بإبعاده عن المشهد.

وبعد كل هذه المؤامرات والخيانات تقول الصحيفة وصلت دولة قطر إلى يد الأمير الصغير تميم بن حمد، الفتى الغر الذى لم يكن يبلغ من العمر وقت توليه العهد 23 عامًا، وصعد إلى الإمارة وهو في عامه الثالث والثلاثين، ومرت سنوات عدة استطاع خلالها تميم بن حمد تعيين كثير من المقربين منه والمخلصين له في أماكن ومناصب كبيرة وحساسة بالدولة، برعاية ومشورة الأم موزة، التي كانت تعرف جيدًا متى وكيف ستغدر بزوجها "العاق" لصالح ابنها المدلل.

الانقلاب الخامس

فى 2013 لم يجد الأب حمد أمامه إلا أن يستر نفسه ويعلن تنحيه عن الحكم لنجله تميم، الذى تمكن من خلال والدته موزة المسند من قيادة انقلاب ناعم يعيد فيه مشاهد التاريخ وينفرد بالحكم في الإمارة الصغيرة.

وبعد هذا التسلسل من الانقلابات والخيانات والمؤمرات.. فمن المتوقع أن تشهد قطر انقلابها السادس على تميم من خلال سيناريوهين:

السيناريو الأول

بعد أربع سنوات من الحكم لم ينجح تميم في كسب أي صديق أو قريب، بل حصد عداوة الجميع، فالتهديد الأول الذي ينتظره يأتي من أسرة أحمد بن علي التي تسعى للانتقام، وذلك لأنها صاحبة الحق الأصلي والشرعي في حكم قطر، والمنتسبة لأول حاكم للإمارة عقب الاستقلال عن الاحتلال البريطاني في 1971، إذ أصدرت الأسرة بيانًا تعتذر فيه للمملكة والإمارات عن سياسات تميم، في إشارة مهمة وربما تحمل إشارات على تحركات من جانب الأسرة لوضع حد لأسرة خليفة واستعادة حكمهم الذي خطفه جد تميم.

 السيناريو الثاني

يأتي التهديد الآخر لتميم من والده حمد بن خليفة آل ثاني، ونجله مشعل، الذى كانت قد أبعدته موزة عن المشهد لصالح نجلها تميم، ولذلك للانتقام لنفسه وحتى يضمن لنفسه عودة هيبته التي أسقطها ابنه "الطائش" تميم.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com