ظريف: طائرة سعودية اخترقت الأجواء الإيرانية الخميس الماضي – إرم نيوز‬‎

ظريف: طائرة سعودية اخترقت الأجواء الإيرانية الخميس الماضي

ظريف: طائرة سعودية اخترقت الأجواء الإيرانية الخميس الماضي
Iran’s Foreign Minister Mohammad Javad Zarif

المصدر: طهران- إرم نيوز

 كشف وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، الأربعاء، أن طائرة عسكرية سعودية اخترقت الأجواء الإيرانية يوم الخميس الماضي، عندما أقلعت من مطار الدمام السعودي باتجاه قيرغيزستان.

 وقال ظريف للصحفيين إنه ”سمع من عضو بالبرلمان كشف عن قيام طائرة عسكرية سعودية باختراق الأجواء الإيرانية الخميس الماضي“، مضيفاً ”لقد تبين أن وزارة الخارجية ووزارة الدفاع لم تكن لديهما أي معلومات عن هذه القضية“.

 وكشف ظريف أن الطائرة السعودية كانت تقل على متنها خبراء نفطيين، مشيرا إلى أن ”هذا الأمر أمر عادي ويحدث كثيرا في الأجواء الدولية“.

وأضاف ظريف:“حسب ما يطبق على مثل هذه الحالات حول العالم فقد تم الاتصال بالطائرة عبر منظومة الملاحة الجوية وخيروها بين تغيير مسارها أو إجبارها على الهبوط، لكن الطيّار فضل تغيير مساره“.

 بدوره، قال عضو لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية بالبرلمان الإيراني النائب جواد كريمي قدوسي، اليوم، إن ”الطائرة السعودية كانت تحمل قادة عسكريين سعوديين لحضور اجتماع مع مسؤولين أمريكيين في قيرغيزستان“.

  وزعم النائب قدوسي أن ”سلاح الجو الإيراني طلب من قائد الطائرة السعودية الهبوط في مطار محافظة شيراز جنوب البلاد، لكنه رفض بذريعة أنه يحمل كميات كبيرة من الوقود وعدم قدرته على الهبوط من الناحية التقنية“.

 وبين أن ”قيادة الدفاع الجوي الإيراني وطائرات مقاتلة رافقت الطائرة السعودية وأجبرتها على العودة إلى الدمام، لتقلع بعد نصف ساعة إلى قرغيزستان عبر الأجواء الباكستانية والأفغانية“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com