بالوثائق.. تفاصيل جديدة بشأن بيان أسرة آل الشيخ حول نسبة أمير قطر للعائلة السعودية – إرم نيوز‬‎

بالوثائق.. تفاصيل جديدة بشأن بيان أسرة آل الشيخ حول نسبة أمير قطر للعائلة السعودية

بالوثائق.. تفاصيل جديدة بشأن بيان أسرة آل الشيخ حول نسبة أمير قطر للعائلة السعودية

المصدر: الرياض ـ إرم نيوز

نشرت وسائل إعلام سعودية محلية، وثائق جديدة قالت إنها ”تثبت صحة البيان المنسوب إلى آل الشيخ، والذي يؤكد عدم انتماء العائلة الحاكمة في قطر إلى الأسرة السعودية العريقة“.

وتداول نشطاء ينتسبون لعائلة آل الشيخ، التي ينتمي لها مؤسس المدرسة الوهابية، الشيخ محمد بن عبدالوهاب، اليوم الأحد، بيانًا قالوا إنه صادر عن العائلة يؤكد ”أن أمير قطر الشيخ تميم بن حمد وعائلته لا ينتمون لعائلة آل الشيخ كما يدعون“.

ووفقا لصحيفة سبق ”قالت أسرة آل الشيخ إن دعوة انتماء أمير إحدى الدول الخليجية إلى ذرية الشيخ محمد بن عبدالوهاب هي دعوة باطلة ومختلقة، في  إشارة إلى أمير قطر الذي قام مؤخرا ببناء مسجد باسم الشيخ محمد بن عبدالوهاب؛ مدعياً أنه جده“.

وتظهر وثائق نشرتها الصحيفة أن من بين الموقعين على البيان المنسوب لأسرة آل الشيخ  السعودية مفتي المملكة الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ.

 وقالت الأسرة في بيانها ”إن الشيخ محمد بن عبدالوهاب بن سليمان بن علي بن محمد من آل مشرف من وهبة من بني تميم. له 4 أولاد أنجبوا فقط، ومنهم امتدت أسرة آل الشيخ، وهم: حسين بن محمد بن عبدالوهاب. وتسمى ذريته (آل حسين) وحسن بن محمد بن عبدالوهاب. وتسمى ذريته (آل حسن) وعلي بن محمد بن عبدالوهاب وتسمى ذريته (آل علي). وعبدالله بن محمد بن عبدالوهاب وتسمى ذريته (آل عبدالله)“.

وطالبت الأسرة في البيان ”بتغيير اسم المسجد؛ لكونه لا يحمل منهج الشيخ محمد بن عبدالوهاب؛ لعدم التزام مَن يتولى الإمامة والخطابة فيه بمنهجه السلفي الوسطي“ وفق البيان.

 ومن أبرز الموقّعين على البيان، إضافة إلى مفتي السعودية ”وزير الشؤون الإسلامية الشيخ صالح بن عبدالعزيز آل الشيخ، ورئيس مجلس الشورى الشيخ عبدالله بن محمد آل الشيخ، وأكثر من 200 من كِبار أسرة آل الشيخ من علماء وقضاة“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com