ليبرمان ينقل لواشنطن قلق إسرائيل من التسلح السعودي – إرم نيوز‬‎

ليبرمان ينقل لواشنطن قلق إسرائيل من التسلح السعودي

ليبرمان ينقل لواشنطن قلق إسرائيل من التسلح السعودي

المصدر: وكالات- إرم نيوز

أعرب وزير الدفاع الإسرائيلي، أفيغدور ليبرمان، اليوم الأربعاء، عن قلقه إزاء اتفاقية الأسلحة الأمريكية السعودية، التي أعلن عنها خلال زيارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلى المنطقة، واصفا إياها بسباق تسلح إقليمي ”مجنون“.

وفي أول تعليق رسمي من مسؤول إسرائيلي على عقود تسلح للسعودية بقيمة 110 مليارات دولار، قال ليبرمان في محادثات أجراها مؤخرا مع مستشار الأمن القومي الأمريكي الجنرال هربت ريموند ماكماستر، إنه قلق حيال الصفقة.

وأوضح ليبرمان لإذاعة الجيش الإسرائيلي: ”لست مرتاحا إزاء أي سباق تسلح، وصفقة الشراء السعودية الضخمة بالتأكيد لا تجعلنا مرتاحين“.

وأضاف: ”لست مرتاحا إزاء كل سباق التسلح في الشرق الأوسط“، مضيفا أن الأمر لا يتعلق فقط ”بالسعوديين، هناك أيضا الإماراتيون والقطريون، وأيضا الإيرانيون، كلهم يحصلون على أسلحة“.

وبحسب ليبرمان، فإن ”صفقات الأسلحة في الشرق الأوسط بلغت عام 2016 فقط نحو215 مليار دولار، وهذا ليس مبلغا صغيرا“.

وكان ترامب أعلن خلال زيارته إلى السعودية، السبت الماضي، عن صفقة الأسلحة.

ووصف المتحدث باسم البيت الأبيض، شون سبايسر، في تغريدة على ”تويتر“، صفقة الأسلحة بأنها ”الأكبر في تاريخ الولايات المتحدة“.

وأكد ليبرمان: ”نحن نتابع التطورات عن كثب.. ولدينا وسائل للتعامل مع هذا“.

وتنوي الولايات المتحدة بيع السعودية المنظومة المتطورة المضادة للصواريخ ”ثاد“، التي تقوم واشنطن بنشرها في كوريا الجنوبية بمواجهة صواريخ بيونغ يانغ.

وستشكل هذه المنظومة البالغة قيمتها مليارات الدولارات، ولم يتم إنتاج سوى عدد محدود منها، بالنسبة للسعودية حماية من الصواريخ البالستية الإيرانية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com