"العمل" السعودية تطرح برنامجًا جديدًا لتفادي تسريح المواطنين
"العمل" السعودية تطرح برنامجًا جديدًا لتفادي تسريح المواطنين"العمل" السعودية تطرح برنامجًا جديدًا لتفادي تسريح المواطنين

"العمل" السعودية تطرح برنامجًا جديدًا لتفادي تسريح المواطنين

أنشأت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية، برنامجاً جديدًا باسم "تقاسم العمل" على بوابة "معًا للقرار"، يهدف لتفادي تسريح العاملين السعوديين في حال تباطؤ العمل بشكل متزايد ولظروف خارجة عن الإرادة.

ويسمح البرنامج لأصحاب العمل بتقليل عدد ساعات الدوام والأجر المتفق عليه لفترة محددة، مع تعويض تخفيض راتب العامل من خلال الدعم الذي يقدمه نظام "ساند".

وأوضحت الوزارة وفقاً لـ"عكاظ" أن "البرنامج سيكون تطوعيًا، ويشترط الاشتراك فيه إثبات وجود انخفاض في عوائد المنشأة، وأن تكون المنشأة تمارس النشاط دون انقطاع لمدة لا تقل عن 24 شهرًا قبل تقديم الطلب".

وأضافت أن "مشاركة العاملين في البرنامج اختيارية، والمشاركة تنحصر على السعوديين العاملين بدوام كامل لفترة لا تقل عن 3 أشهر عند تاريخ تقديم الطلب".

وبينت الوزارة أنه "في حال مخالفة أي بند يحق للوزارة إيقاع عقوبات على المنشأة تتضمن غرامة تصل إلى مليون ریال، أو شطب السجل التجاري، أو التشهير بالمنشأة في صحيفة رسمية، وإيقاف خدماتها لـ36 شهرًا، أو بكل هذه العقوبات مجتمعة".

وأكدت الوزارة أنه "لا يجوز خفض ساعات عمل العاملين المشاركين وأجورهم بنسبة تتجاوز 50% من ساعات عملهم وأجورهم الأصلية، ويجب ألا يقل راتب العامل عن 3000 ریال بعد خفض ساعات العمل والأجور، كما لا يجوز إشراك العامل في البرنامج لأكثر من ستة أشهر".

وأشارت إلى أن "برنامج ساند يقوم بتعويض نسبة الانخفاض في أجور العاملين بمعدل 60% من الأجر للأشهر الثلاثة الأولى، و50% من الأجر للأشهر التسعة التالية"، مبينة أنه "يحق للعاملين التظلم لدى الوزارة في حال وجود سوء في استخدام البرنامج".

وكانت الوزارة طرحت أخيرًا على بوابة "معًا للقرار" برنامجا آخر باسم "العمل المرن"، يتيح للعامل السعودي مرونة في التعاقد، بحيث يكون الأجر فيه على أساس الساعة، ولا يلزم صاحب العمل بتوفير التأمين الصحي، أو التأمينات الاجتماعية، أو تعويض مكافأة نهاية الخدمة.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com